إعلان

واشنطن بوست توضح خطة ترامب للخروج من الاتفاق النووي الإيراني

10:19 م الخميس 05 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة واشنطن بوست، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن خلال الأسبوع المقبل سحب ثقة الولايات المتحدة على الاتفاق النووي للقوى الدولية مع إيران. وأشارت إلى أنه سوف يقول إنه ليس من المصالح القومية الأمريكية وذلك بحسب ما نقلته عن مصادر على دراية باستراتيجية البيت الأبيض نحو إيران.

وتابعت الصحيفة أن هذه الخطوة ستكون الأولى في طريق إعادة فرض العقوبات الأمريكية مرة أخرى على إيران، والتي قد تنهي الاتفاق الدولي حول الحد من الأنشطة النووية الإيرانية والذي تم التوصل إليه عام 2015 بين أمريكا و5 دول كبرى أخرى.

كما أبرزت واشنطن بوست أنه من المتوقع أن يلقي ترامب خطابًا يوم 12 أكتوبر، يوضح فيه استراتيجيته لمواجهة إيران التي يعتبرها مصدر الإرهاب وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن مع هذا النهج سيفتح ترامب الباب أمام تعديل الاتفاق الذي طالما اعتبره سيء للولايات المتحدة. لكن خلال الفترة الحالية سيقوم فقط بتوصية الكونجرس بإعادة فرض العقوبات على طهران امما قد يؤدي إلى إلغاء الاتفاق، بحسب ما نقلته الصحيفة عن أربعة مصادر مطلعة.

وحذرت الصحيفة من أن هذه الخطط ربما لا تكون مكتملة وربما يحدث بها أي تغيير. وأشار إلى أن البيت الأبيض لن يؤكد خطط الخطاب أو محتواه. ويواجه ترامب في 15 أكتوبر نهاية الفترة التي يجب أن يطلع الكونجرس على ما إذا كانت إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وما إذا كان الاتفاق يصب في الصالح الأمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، صرح في نهاية الشهر الماضي، بأن الولايات المتحدة ستواجه خسارة كبيرة في حال إقدامها على إلغاء الاتفاق النووي مع طهران.

وأضاف أن إلغاء الاتفاق سوف يتسبب في مزيد من العزلة للولايات المتحدة في المجتمع الدولي.

كما هدد المرشد الأعلى الإيراني في منتصف سبتمبر الماضي بأن أي تحرك أمريكي نحو إلغاء الاتفاق النووي سيواجهه رج فعل من إيران. وأضاف أن أمريكا تظهر ما تخفيه من "شرور" يومًا بعد يوم في مسألة الاتفاق النووي.

فيديو قد يعجبك: