إعلان

كيف علقت الصحف الأمريكية على زيارة الملك سلمان إلى روسيا؟

09:38 م الأربعاء 04 أكتوبر 2017

الملك سلمان و الرئيس الروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

اهتمت العديد من الصحف الأمريكية بزيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى روسيا، حيث انتقدت وسائل الاعلام الأمريكية صمت الادارة الأمريكية أمام توجهات القيادة السعودية، لاسيما مع توتر العلاقات والتنافس بين موسكو وواشنطن على مناطق النفوذ حول العالم.

وكان قد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، الولايات المتحدة لعدم التدخل في شؤون بلاده الداخلية وذلك لدى تلقيه أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد جون هانتسمان.

وكانت واشنطن قد طلبت، الشهر الماضي، من موسكو إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو وملحقيتين دبلوماسيتين أخريين ردا على قرار روسيا تخفيض عدد الدبلوماسيين الأميركيين في يوليو الماضي إلى 455 دبلوماسيا.

وجاء قرار موسكو في حينها احتجاجا على على موافقة الكونجرس بأغلبية ساحقة على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا.

1

من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن العالم بأسره يراقب عن كثب زيارة العاهل السعودي إلى موسكو، وربما خصوصا في واشنطن، مضيفة أن الولايات المتحدة تعتبر المملكة الحليف الأكثر أهمية في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المملكة العربية السعودية وروسيا قد أعادا النظر في علاقتهما مع انخفاض أسعار النفط، على الرغم من اقامة الرياض علاقات مع موسكو فقط بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وقال فهد نازر، المستشار السياسي للسفارة السعودية في واشنطن: "لا شك أن المملكة العربية السعودية تقدر علاقاتها مع روسيا بشكل كبير وتعتبرها متعددة الأبعاد في طبيعتها".

2

في المقابل، نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تقريرًا يتحدث عن أن الزيارة تمثل منعطف تاريخي في العلاقات الروسية - السعودية.

كما أوضحت المجلة الأمريكية أن روسيا تستخدم ورقة الصفقات الاقتصادية لتعزيز نفوذها السياسي في المنطقة العربية، لافتة إلى أن موسكو تبعث رسالة إلى واشطن، والتي مفادها: "العديد من الدول قد تكون غير راضية عن القيادة الأمريكية ولديها خيارات آخرى".

3

في سياق منفصل، سلطت وكالة "بلومبرج" الضوء على العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وروسيا، حيث كشف التقرير عن نوايا البلدين لابرام العديد من الاتفاقيات في مجال الطاقة خلال زيارة الملك سلمان إلى موسكو.

ووفقًا لـ"بلومبرج"، التقارب السعودي الروسي يمثل تغييرا في السياسة بين اثنين من الشركاء غير المحتملين، خاصة وأن المملكة العربية السعودية تعد حليف قوي للولايات المتحدة، والشريك الرئيسي في اكتشاف وإنتاج النفط الخام في المملكة.

4

وفي هذا الصدد، توقعت صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" أن يحتل الوضع فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا مكانة بارزة فى مناقشات الملك سلمان مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، منوهة إلى أن زيارة العاهل السعودي تأتي قبل شهر من اجتماع حاسم للدول الاعضاء فى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"؟، والتي تعد الرياض لاعبا قويا فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان