إعلان

ماذا قالت الصحف والمواقع الفرنسية عن زيارة السيسي إلى فرنسا؟

09:55 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

اهتمت العديد من الصحف الفرنسية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى باريس، واحتفت بالتطور الملحوظ في العلاقات المصرية الفرنسية في الآونة الأخيرة.

وكان قد استقبل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون نظيره المصري لدى وصوله إلى ساحة قصر الإليزيه عقب مراسم الاستقبال الرسمية، حيث أعقبها توقيع إعلان مشترك بين الحكومتين الفرنسية والمصرية لتعزيز التعاون فى مجالات مختلفة بين البلدين.

"رؤية القاهرة"

1

ومقابلة مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية؛ تطرق الرئيس المصري إلى العديد من القضايا الدولية والإقليمية، كما وصف الرئيس السيسي فرنسا بـ"الشريك الأساسي والمميز لمصر"، مشيدًا بالعلاقات المتنامية بين القاهرة وباريس.

"الرافال"

2

من جهة أخرى، كشفت صحيفة "لاتربيون" عن قيام وزارة المالية الفرنسية "بيرسي" بعرقلة اتفاق بيع 12 مقاتلة رافال إلى مصر، وذلك بسبب طلبات القاهرة حول تسهيلات في الدفع والسداد.

كما نقلت "لاتربيون" عن مصادر مطلعة قولها إن القاهرة لم توجه مشكلة في سداد الصفقات السابقة مع فرنسا، لكن القاهرة تعتمد على عوائدها من حقل الغاز "ظهر" في البحر الأبيض المتوسط في تمويل الصفقة الجارية.

3

في السياق ذاته، أشارت صحيفة "لي بوينت" إلى أن زيارة السيسي قد تكون فرصة للكشف عن عقود جديدة بين القاهرة وباريس، لاسيما وأن المفاوضات على اقتناء مصر أعدادًا جديدة من "الرافال" في مرحلة متقدمة، لكن الجانب الفرنسي لديه مخاوف عديدة من الصعوبات الاقتصادية والمالية لمصر مع مديونية مصر إلى صندوق النقد الدولي.

"مكافحة الإرهاب"

4

في المقابل، أكد موقع راديو "فرنس إنتر" أن القيادة الفرنسية تعتبر مصر "حصن ضد الإرهاب وركيزة أساسية للاستقرار في الشرق الأوسط"، لافتًا إلى أن السياسة الفرنسية تعتمد على مصر في صد الخطر الجهادي القادم من ليبيا.

 

وبحسب "فرنس إنتر" قال جان إيف مويسيرون، الباحث في معهد البحث والتطوير مع إيف ديكاينز: "تلتزم الدبلوماسية الفرنسية توجهات للحفاظ على الأمن والاستقرار بدلا من الدفاع عن حقوق الإنسان على الصعيد الدولي، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط".

5

من جهة أخرى، أوضح موقع شبكة راديو فرنسا الدولي أن زيارة السيسي إلى باريس تحمل أهداف سياسية وعسكرية واقتصادية، مشيرًا إلى أن قضية مكافحة الإرهاب ذات أولوية خاصة في مباحثات الزعيمين، لاسيما مشكلة ليبيا.

ورجح التقرير أن تكون ليبيا هي الوجهة الجديدة لمقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي بعد انهيار دولة الخلافة في من سوريا والعراق، مضيفًا أن فرنسا ستواصل تسليم الأسلحة التي طلبتها مصر بما في ذلك "الرافال".

"حليف قوي"

6

ونشرت مجلة "أتلانتيكو" مقالاً تحليلاً للباحث السياسي الفرنسي إيمانويل دابوي، والذي يقول فيه إن مصر أصبحت حليف رئيسي للسياسة الفرنسية بالمنطة العربية، مشيدًا بالتعاون الدفاعي بين البلدين.

وأضاف الباحث الفرنسي أن فرنسا يمكن أن تستفيد من دعوات السيسي لتجديد الخطاب الديني في إدارتها اليومية لعلاقتها مع المسلمين داخل فرنسا.

فيديو قد يعجبك: