إعلان

الصحف الإسبانية تتحدث عن دموع بيكيه وتراخي رئيس الحكومة تجاه استفتاء كتالونيا

04:14 م الإثنين 02 أكتوبر 2017

نجم دفاع برشلونة جيرارد بيكيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جبريل:

تباينت ردود فعل الصحفي الإسبانية على استفتاء الأول من أكتوبر بكتالونيا، حيث وجهت اللوم الى رئيس الحكومة مانويل راخوي، لتركه الأمور تصل إلى هذا الحد وعدم الحوار مع دعاة انفصال الإقليم الغني بإسبانيا.

فيما ألقت الصحف الضوء على رد فعل نجم نادي برشلونة جيراد بيكيه والذي عبر عن أسفه لتعامل الأمن الإسباني مع الناخبين ووقوع مصابين.

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية في افتتاحيتها اليوم الاثنين - عقب ظهور استفتاء كتالونيا عن اسبانيا والذي تم تنظيمه امس، تحت عنوان " في مواجهة التمرد.. القانون لكنه ليس وحده".

وأضافت الصحيفة أنه من الواضح أن رئيس الحكومة الاسبانية مانويل راخوي على استعداد للعمل من أجل البلاد، وان المقاطعات السبعة عشر لديهم مشروع مستقبلي واستعداد للديمقراطية والعيش المشترك.

وأوضحت أن الحكومة المركزية في مدريد إسبانيا، وحكومة اقليم كتالونيا سارعا للإعلان عن النصر كل منهما بطريقته، عقب جولة حرجة وجد فيها مواطنو كتالونيا أنفسهم مجبرين على مواجهة قوات الحكومة.

وقالت الصحيفة إن المسئولين بشكل مباشرة عن الأزمة هما؛ رئيس اقليم كتالونيا ورئيسة البرلمان.

الا ان الصحيفة انتقدت رئيس الحكومة مانويل راخوي ووصفت مواقفه الأخيرة بالسلبية واللامبالاة وعدم المسئولية.

ونقلت الصحيفة عن راخوي قوله في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين: "فعلنا ما كان علينا فعله، ونفذنا ما يمليه علينا القانون ولا شئ غير القانون"، داعيا الأحزاب السياسية لحوار في البرلمان الإسباني.

وذكرت صحيفة "ناسيونال" الاسبانية أن نجم دفاع برشلونة جيرارد بيكيه بكي خلال متابعته للأحداث المؤسفة التي جرت يوم الاستفتاء أمس الأحد، وخوضه مباراة فريقة في ملعب " كامب نو" دون جمهور عقب المصادمات بين الحرس الوطني والناخبين واسفرت عن إصابة نحو 460 شخصا - حسب الراوية الرسمية الاسبانية.

وقالت إن نجم برشلونة في انتظار الاستدعاء الى المنتخب الإسباني يوم الاثنين المقبل.

ونقلت عنه قوله: "انا كتالوني وأشعر بالفخر بأهل كتالونيا.. إلا انني أشعر بالألم لأن الحرس الوطني والشرطة الوطنية تدخلت من أجل منع الاستفتاء.

نجم برشلونة عبَر عن موقفه المؤيد للاستفتاء وانفصال كتالونيا عن إسبانيا- وهو غير المعترف به من الحكومة والمحكمة العليا الإسبانية.

ونقلت عنه "ناسيونال قوله لقد كان يوما صعبا؛ حاولت الأسر الذهاب للتصويت، إلا أن تصرفات الحرس الوطني والشرطة تتحدث عنها الصور والعالم كله شاهد ماذا حدث".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان