إعلان

هآرتس : 8 دول أوروبية تطالب إسرائيل بتعويضات على هدم منشآت في مناطق "ج"

10:26 ص الخميس 19 أكتوبر 2017

8 دول أوروبية تطالب إسرائيل بتعويضات على هدم منشآت

رام الله- (أ ش أ):

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن 8 دول أوروبية أعدت رسالة احتجاج تتضمن مطالبة إسرائيل بدفع تعويضات بقيمة 30 ألف يورو، مقابل مصادرة، وتدمير مبانٍ، ومنشآت بنى تحتية، أقامتها هذه الدول في مناطق "ج" في الضفة الغربية، التي تتولى سلطات الاحتلال السيطرة الأمنية، والمدنية الكاملة عليها.

والمناطق (ج)، وفقاً لاتفاقية أوسلو هي مناطق تسيطر عليها إسرائيل أمنياً وإدارياً، وتمثل أكثر من 60% من أراضي الضفة الغربية.

ونقلت هآرتس في عددها الصادر اليوم، الخميس، عن دبلوماسي أوروبي كبير قوله: إن الرسالة ستسلم إلى مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية في الأيام القريبة.

وأشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أن بلجيكا هي التي تقود هذه الخطوة، أما باقي الدول المشاركة في رسالة الاحتجاج فهي: فرنسا، وإسبانيا، والسويد، ولوكسمبورج، وإيطاليا، وإيرلندا، والدنمارك.

ونقلا عن موقع عرب الـ48، الدول الثماني هي أعضاء في "المجموعة الأوروبية للمساعدة الإنسانية"، وهي مجموعة يتم في إطارها تنسيق النشاطات الإنسانية في المناطق "ج" من الضفة الغربية.

وتحتج هذه الدول الثماني على مصادرة ألواح شمسية لإنتاج الطاقة تخدم فلسطينيين من العرب البدو، وهدم مبان متنقلة أقيمت بتمويل أوروبي في المنطقة ذاتها، كي تستخدم كغرف دراسية للأطفال.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية أول من نشر عن رسالة الاحتجاج هذه.

وشددت الدول الثماني، في الرسالة، على أنه في حال عدم إرجاع إسرائيل العتاد الذي صادرته، وبدون أية شروط، فسيطالبونها بدفع تعويضات، باعتبار أن "هدم ومصادرة عتاد إنساني، يشتمل على بنى تحتية لمدارس، وعرقلة إيصال خدمة إنسانية، يتناقض مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي، ويتسبب بمعاناة السكان الفلسطينيين".

يشار إلى أن هذه الرسالة ليست الخطوة الاحتجاجية الأولى بهذا الشأن، فقبل شهر ونصف، اجتمع دبلوماسيون من الدول الثماني مع رئيس دائرة أوروبا في وزارة الخارجية الإسرائيلية، روديكا راديان، بهدف الاحتجاج على الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين البدو في المناطق "ج".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: