إعلان

"نيويورك تايمز" تطالب ترامب بنقل الأسلحة النووية الأمريكية من تركيا

11:42 م السبت 14 أكتوبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

طالبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل الأسلحة النووية الأمريكية من قاعدة "أنجرليك" التركية، وذلك نظرًا للعلاقة المتدهورة بين البلدين.

كما اتهمت "نيويورك نايمز" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتهاك الحريات المدنية وقواعد الديمقراطية، علاوة على اقتناء بلاده نظاما للدفاع الجوي الروسي، لافتة إلى استغلال عداءه للولايات المتحدة في تحويل الانتباه عن مشاكله السياسية، وكان آخرها مزاعمه بتورط واشنطن فى الانقلاب الفاشل العام الماضي.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن نقل الأسلحة النووية ستكون بمثابة خطوة ذكية قبل انهيار العلاقات التركية الأمريكية، ومن المحتمل أن تمضي واشنطن في هذه الخطوة على وجه السرعة وبصورة سرية بعد أن يسيطر التحالف الدولي على مدينة الرقة من تنظيم داعش الإرهاب.

كما أشار التقرير إلى مخاوف واشنطن من ابتعاد أنقرة عن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، محذرة من ميول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المؤيد لروسيا في الحرب السورية ومحاولتها شراء نظام دفاع صاروخي روسي، والذي لا يمكن دمجه مع دفاعات الناتو.

ولفت التقرير إلى أن عضوية تركيا في "الناتو" تعد أحد أسباب الثقل الاستراتيجي الذي تتمتع به في المنطقة، ومن المرجح أن تكون أنقرة الخاسر الأكبر إذا تخلت عن علاقتها بالغرب في مقابل توثيق علاقتها مع روسيا، لكن الولايات المتحدة ترغب في بقاء تركيا، لاسيما وأن وجود حليف مؤثر في الشرق الأوسط أمر بالغ الأهمية.

ووفقًا للتقرير، كانت تركيا حليفا للولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، فهي تعتبر ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي بعد أمريكا، وتستضيف قواعد عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، بما فيها قاعدة "إنجرليك".

وكانت العلاقات بين أنقرة وواشنطن قد شهدت الكثير من التوتر منذ عام 2016، خاصة بعدما طالبت أنقرة بتسلّم عبدالله جولن المقيم منذ سنوات في الولايات المتحدة، إلى جانب التوتر المرتبط بالصراع في سوريا، ومحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي، وقضايا مرفوعة في الولايات المتحدة ضد مسؤولين أتراك.

نيويورك تايمز

فيديو قد يعجبك: