إعلان

صحيفة إسرائيلية: "المصالحة" تمنع حماس من تنفيذ عمليات في الضفة المحتلة

08:09 م السبت 14 أكتوبر 2017

المصالحة الفلسطينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قال المحلل السياسي الإسرائيلي، جاكي حوجي، إن اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس الموقع في القاهرة، تضمن بنود سرية بينها أن حماس لن تنفذ عمليات في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية أن "حوجي" تحدث مع مصادر مطلعة على الاتفاق، وأكد على أن اللواء ماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية رفض التوقيع على اتفاق المصالحة حتى تقبل حركة حماس بهدنة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يعني أن حماس ستتوقف عن العمليات التي تشنها ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة. وفي الوقت الذي رأى فيه المحلل الإسرائيلي أن الهدنة من المرجح ألا تستمر وأن المهاجمين سيستمرون في مهاجمة الإسرائيليين بغض النظر عن موافقة حماس على ذلك أم لا. كما اعتبر أيضًا أن هذه الخطوة تعتبر "ثورية".

كما أشار إلى كلمة قائد حماس صالح العاروري خلال توقيع المصالحة في القاهرة حيث أكد على أنه بالرغم الخلافات بين الحركتين وبرغم تسبب كل طرف في ألم الأخر، إلا أن "مصيرنا واحد، ومعاناتنا واحدة ومستقبلنا واحد".

وأبرز التقرير بالصحيفة العبرية أن حماس غاضبة وتحقق في عملية التسريب هذه إلى المحلل الإسرائيلي. وأضاف أن وسائل إعلام فلسطينية وصفت تصريحات حوجي بأنها لا تمت للواقع بصلة.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة تاريخية برعاية مصرية يوم الخميس، وسط أجواء من التفاؤل بعد إعلان حركة حماس حل لجنتها المركزية في قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من إدارة شئون القطاع بحد أقصى الأول من ديسمبر المقبل مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

فيديو قد يعجبك: