إعلان

صور.. ماذا يحدث في جامبيا؟

10:38 م الأربعاء 18 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

أعلن رئيس جامبيا يحيى جامع، الذي يحكم البلاد منذ 22 عامًا، أنه لن يسلم السلطة للرئيس المنتخب، آداما بارو، في الموعد المقرر له، مساء أمس الأربعاء، وفقًا لصحيفة التليجراف البريطانية التي أشارت إلى أن نيجيريا والسنغال أعلنت استعدادها للتدخل عسكريًا وتمكين بارو من السلطة بالقوة، غدًا الخميس.

وفر عشرات الآلاف من المواطنين بسبب الأزمة السياسية التي تواجهها البلاد بعدما أعلن جامع رفضه لنتائج الانتخابات التي أجريت في ديسمبر الماضي زاعمًا أنه تم التلاعب في نتائجها، وفقا للصحيفة التي أشارت إلى أن جامع وافق في بداية الأمر على تقبل النتيجة، لكنها رفض وغير قراره بعده بأسبوع واحد زاعمًا أنها تعرضت لعمليات تزوير وأعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

وتقدم جامع بمذكرة للمحكمة العليا في غامبيا طالب فيها بإعادة إجراء الانتخابات التي أجريت في 1 ديسمبر الماضي، وأعلن حالة الطوارئ في البلاد بينما صوت البرلمان على قرار يسمح له بالبقاء لمدة 90 يومًا إضافية، وفقًا للصحيفة التي أشارت إلى أنه يتعرض لانتقادات كبيرة بسبب موقفه الذي تم تفسيره على أنه محاولة للتمسك بالسلطة.

وطالب وفد من دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إكواس"، الرئيس "جامع" بترك السلطة بشكل سلمي، بينما تستعد قوات نيجيرية وسنغالية للتوجه إلى الحدود الجامبية، اليوم قبل الموعد المحدد لنقل السلطة، غدًا الخميس.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس المنتخب "بارو" توجه إلى السنغال، منذ أسبوع، خشية من أن يتم وضع في السجن أو قتله.

ويواجه يحيى جامع ضغوطا من دول أفريقية وعالمية تدعوه إلى تسليم السلطة بشكل سلمي، بينما تستعد دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس" لاستخدام قوات عسكرية للتدخل في غامبيا وإنهاء مشكلة الرئاسة فيها، ولكنها اعتبرت ذلك آخر إجراء قد تلجأ إليه.

اقرأ أيضًا:

رئيس جامبيا يعلن الطوارئ

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان