إعلان

نفرتيتي ليست "فرانشكتاين".. الجارديان: لهذه الأسباب حظرت مصر تماثيل بالميادين العامة

09:11 م الخميس 08 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن مصر ألغت الموافقة على التماثيل والمنحوتات الفنية غير المتقنة التي انتشرت في أرجاء البلاد في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن الحكومة أصدرت قرارًا بحظرها بعد موجة من الغضب والسخرية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الخميس، إلى أن قرار الحكومة المصرية جاء بعد سلسلة من التساؤلات حول شرعية انتشار تلك الأعمال الفنية غير المُتقنة والتي لم تحصل على موافقة من وزارة الثقافة.

وأوضحت الصحيفة أن تمثال أم البطل الذي يظهر جندي يحتضن والدته في شرق مدينة سوهاج، تلاه حالة من الغضب الأسبوع الماضي بعدما رأى البعض أنه غير لائق، وهو ما جعل محافظ سوهاج يصدر أمرًا بالحصول على موافقة قبل عمل أي تمثال في مكان عام.

ولفتت الصحيفة إلى أن التمثال تكلفته 250 ألف جنيه مصري، وفقًا لتقارير، مشيرة إلى أن هذه الحالة هي تكرار لما حدث في مدينة سمالوط العام الماضي عندما تم وضع تمثال غير متقن لنفرتيتي بصورة أثارت سخرية الناس وغضبهم بعدما وصفه بـ"فرانكشتاين" - شخصية أدبية بريطانية - لوجود شبه بينه وبين التمثال، وتم إزالته في يوليو 2015 بعد انتقادات واسعة.

وشملت الانتقادات أيضًا تمثال أحمد عرابي الذي قاوم الاحتلال الإنجليزي في الشرقية، حيث أمرت السلطات الأسبوع الماضي بإعادة طلائه من جديد، وطالت الانتقادات أيضًا تمثال للمطرب المصري محمد عبد الوهاب في منطقة باب الشعرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان