إعلان

صحيفة: الجيش التركي دولة داخل دولة

12:21 م السبت 16 يوليو 2016

الجيش التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية على يد مصطفى كمال اتاتورك في العام 1924 ، صار الجيش التركي وصيَا على تركيا الحديثة، حيث حدثت الكثير من الخيانات والكثير من الانقلابات، حتى عام 2010 عندما تمت إعادة كتابة الدستور وصفت القوات المسلحة التركية على أنها الوصية على الجمهورية التركية.

تاريخ تركيا مليء بالانقلابات العسكرية؛ إلا أنه في السنوات الأخيرة التي باتت الجمهورية تحكم من خلال الديمقراطية وبانتخابات حرة نزيهة يقوم بها الشعب- بحسب صحيفة لوبوة الفرنسية.

يبلغ عدد الجيش التركي حوالي 700 الف رجل منهم 350 جنرال و 40 الف ضابط، وتبلغ ميزانية الجيش سنويا اكثر من 20 مليار يورو (2015)، ويواصل هذا الجيش لعب دور مهم في السياسة التركية ليس فقط لان له وزن كبير في الاقتصاد بسبب الشركات التي يسيطر عليها وتأثيره على أماكن معينة مثل شمال قبرص ولكن لان له دور كبير في الحكم والسياسة الداخلية والخارجية معا.

وكان جنرالات في الجيش قد أعلنوا مؤخرا غضبهم من سياسات رجب طيب اردوغان، وتذمرهم من الحكم المدني الذي طال لسنوات في تركيا، واتهم بعضهم بمحاولة قلب نظام الحكم وحكم عليهم بالسجن المؤبد ومنهم أحد أركان الجيش السابق وهو ايلكر باشبوع.

تأسس الجيش التركي عام 1920 ويتكون من القوات البرية والبحرية والجوية والدرك وخفر السواحل ومقره أنقرة.

يبدأ سن الخدمة العسكرية في تركيا عند 21 عاما.

ويمتلك الجيش التركي الكثير من الشركات والمصانع في تركيا، لذلك فان له وزن كبير في الاقتصادي التركي، ويعتبره البعض دولة داخل دولة؛ لأن له ميزانية خاصة ونفقات خاصة وكذلك شركات ومصانع خاصة وتبلغ مشاركته في الدخل العام حوالي 2.2%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان