إعلان

حاكم الموصل السابق: هناك بعض الأشياء يمكن تعلمها من قيادة "داعش"

10:54 ص الثلاثاء 07 يونيو 2016

أثيل النجيفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

شكل محافظ الموصل السابق مليشياته الخاصة من أجل ارسالهم إلى المدينة، في محاولة لتحريرها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وعلى الرغم من رغبته في القضاء على التنظيم، إلا أنه أخبر صحيفة "التليجراف" البريطانية أن هناك بعض الأشياء التي يمكن تعلمها من حكمهم.

ذكرت الصحيفة البريطانية أن أثيل النجيفي شكل كادر منة اللواءات السنة العراقية السابقة، والسكان النازحين لجيشه "الحشد الوطني"، أو "قوة التعبئة الوطنية".

وأوضحت أن قاعدتهم العسكرية موجودة في بشيقة والتي تبعد حوالي 10 أميال شرق الموصل، أحد أكبر المدن العراقية، وبدأوا التدريبات من أجل شن تدريبات لاستعادة المدينة لاتي أصبحت قلب الخلافة الاسلامية.

يقول النجيفي إن عدد المقاتلين في ميليشيته وصل إلى حوالي 10 ألف رجل، ويحصلون على نصائح من القوات التركية، كما يحصلون على مساعدات من التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا.

غادر النجيفي الموصل بعد استيلاء داعش عليها في يونيو 2014، ودار مكتبه الخاص في العاصمة الكردية أربيل، بعد مغادرة النجيفي للموصل، عزلته الحكومة العراقية من منصبه، وحملوه بعض المسئولية على سقوط المدينة.

أخبر حاكم الموصل السابق الصحيفة البريطانية أن مدينة الموصل يجب أن تُحرر على أيدي مواطنيها، مشيرا إلى أن بعض السكان المدينة يرغبون في تحريرها من داعش بأي ثمن، ولكن هناك البعض الذين يفضلون العيش تحت سيطرتها حتى يحررهم الميلشيات الشيعة.

يؤكد النجيفي أن هناك عدد من الأفكار التي يمكن اقتباسها عن داعش، ويشير إلى أنهم استولوا على الموصل في 2014، لأنه في ذلك الوقت اعتقد المواطنون أن حكومتهم لا تهتم بهم، ورأوا الجيش العراقي كتلة تحتل البلاد لا تمثلها.

ويشير إلى أن الأقلية السنية قبلوا تنظيم داعش حاكما لهم من أجل حمايتهم، لأنهم كانوا يشعرون بالتهميش السياسي، والاضطهاد من قبل رئيس الوزراء والذي كان نوري المالكي آنذاك، على الرغم من قسوة الحياة التي عاشوها تحت حكمهم، مثل السجن، والجلد على جرائم بسيطة مثل التدخين، ولكن كانوا يعزوا أنفسهم ببعض الازدهار الذي شهدته المدينة.

بحسب النجيفي فإن داعش تمكنت من تحقيق اللامركزية في الحكم، فلم تعد الموصل محكومة من قبل السياسيين في بغداد، قائلا "لم اعتقد إن العراق أو العالم سيتركوها تسقط بهذه البساطة".

وعندما سألته الصحيفة ماذا سيفعل عندما يلتقي بقادة داعش بعد تحريرها، أجاب قائلا "أهل الموصل يعرفون من هم المجرمون، وسيوف يحضروهم للمحاكمة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان