إعلان

صحف القاهرة: أزمة توريد القمح.. وموعد وصول "الميسترال"

08:24 ص الأحد 08 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج الذي يزور مصر حاليا ، بالإضافة إلى الحديث عن أزمة توريد القمح.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:
========================
- أمن واستقرار ليبيا يضمن سلامة المصريين على أراضيها
- السيسى للسراج : ندعم المؤسسات الوطنية الليبية بما فيها الجيش لمكافحة الإرهاب
- إحالة أوراق 6 متهمين للمفتي والحكم على مرسي 18 يونيو
- بدء البث التجريبى لقناة بنك المعرفة المصرى
- أسلوب جديد لتدمير الخلايا السرطانية من خلال جهاز المناعة
- بدعم مؤسسات المجتمع المدني: أول 10 قرى خالية من فيروس "سي"

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أمس عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر وليبيا، معربا عن إيمان مصر بحتمية الحل السياسى للأزمة الليبية، كما أكد أن الهدف الوحيد الذى تسعى القاهرة إلى تحقيقه هو ضمان أمن واستقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.. جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى ورئيس الوزراء الليبي، حيث حضر من الجانب الليبى أحمد معاتيق، وموسى الكوني، وفتحى المجبرى نواب رئيس الوزراء الليبى وأعضاء المجلس الرئاسي، ومن الجانب المصرى سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير المصرى لدى ليبيا‪.‬

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة بأن الرئيس أكد مواصلة مصر دعمها للمجلس الرئاسى والمؤسسات الليبية، ومن بينها الجيش الوطني، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على تلك المؤسسات بما يمكّنها من بسط سيطرتها على كامل الأراضى الليبية واستعادة الأمن فى ليبيا ومكافحة الإرهاب، موضحا ضرورة رفع الحظر المفروض على توريد السلاح للجيش الليبى ليتمكن من أداء مهامه الأمنية على الوجه الأكمل. وقد تم التطرق إلى أوضاع الجالية المصرية فى ليبيا، حيث أكد الرئيس السيسى أن تحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا من شأنه ضمان أمن وسلامة المواطنين المصريين الموجودين على أراضيها، بما يتناسب مع علاقات الأخوة والمودة التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:
========================
- "الميسترال" تصل مصر أول الشهر القادم
- قواتنا البحرية بدأت التدريب العملي علي حاملة الهليكوبتر "جمال عبدالناصر"
- وصول جثمان الشاب المصري القتيل بإيطاليا للقاهرة
- وفد إيطالي يصل القاهرة لبحث تطورات قضية "ريجيني"
- استقالة مستشار وزير الري من لجنة مفاوضات سد النهضة
- اكتشاف 4 مخابئ للإرهابيين برفح وتدمير عبوتين ناسفتين بالشيخ زويد

كشفت مصادر أمنية لـ"الأخبار" أن وفدا إيطاليا يضم ٥ محققين وصلوا إلي القاهرة أمس للقاء قيادات وزارة الداخلية بشأن أزمة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر علي جثته علي الطريق الصحراوي خلال شهر فبراير الماضي.. وقالت المصادر أنه من المتوقع قيام الوفد بإجراء مباحثات مع قيادات الداخلية وإبداء الملاحظات حول المكالمات التي قامت مصر بإرسالها إلي الجانب الإيطالي لعدد من الأشخاص المتعاملين مع ريجيني.. وأوضحت المصادر أن الوفد الإيطالي سيطالب بعدد آخر من تسجيلات المكالمات لأشخاص آخرين.
من ناحية أخرى ذكرت "الأخبار" أنه وصل إلى قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي جثمان الشاب المصري «محمد باهر صبحي إبراهيم»، الذي لقي مصرعه قتلا في مدينة نابولي الإيطالية نهاية الشهر الماضي، وحتي الآن تقوم السلطات الإيطالية بالبحث عن قاتله رغم مرور عدة أسابيع علي الحادث المأساوي.
وصرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة بأن الجثمان وصل على الطائرة المصرية القادمة من روما والتي وصلت متأخرة عن موعدها ساعتين ، وقام فريق من المطار والحجر الصحي بالتعاون مع مكتب وزارة الخارجية بإنهاء إجراءات الإفراج عن الجثمان، ونقله لمشرحة زينهم لاتخاذ الإجراءات القانونية معه هناك، واستخراج تصريح الدفن، وتسليمه لأقاربه الذين سوف يقومون بدفنه بمقابر أسرتهم بمحافظة المنوفية ، حيث كان في استقباله بالمطار شقيقه إسلام وابن عم القتيل ود. شديد أبو هندية عضو مجلس النواب عن دائرة شبين الكوم المنوفية.
وصرح إسلام شقيق «محمد باهر صبحي» خلال استقبال الجثمان بالمطار بأن شقيقه استقل القطار المتجهة من محطة نابولي، وجلس في الجانب الأيسر من القطار، حيث عثر المسئولين الإيطاليين على جثته في الجانب الأيمن للقطار، على بعد 4 كيلومترات من محطة نابولي، موضحا أن القتلة أرادوا إلقاء الجثة على شريط القطار القادم من الجهة الأخري لتكون الوفاة طبيعية، ولكن هذا لم يحدث وسقط الجثمان بعد مرور القطار المقابل.
وأضاف إسلام: «لو حق أخويا ضاع تبقي كرامة دولة كاملة ضاعت، إيطاليا بقالها شهور بيدوروا على حق «ريجيني» ولازم حق أخويا يجي»، وتابع أن شقيقه عمل بإيطاليا 10 سنوات، ولم تكن له عداوة مع أحد، مؤكدا أنه من أشد المحافظين على الصلاة.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:
==========================
- الأحزاب والقوى السياسية ترفض الاعتداء على حرية الصحافة
- "النواب" يناقش الأزمة اليوم.. وجهود للتوفيق بين النقابة والداخلية
- السيسى : نؤمن بحتمية الحل السياسى في ليبيا
- سلع إضافية مقابل زيادة النقاط
- النواب صاحب القول الفصل فى الجزيرتين
- الجمال : لن نفرط فى حق ولن نعتدى على أحد
- رئيس لجنة الصحة بالبرلمان يتعهد بإلغاء العلاج على نفقة الدولة
وذكرت "الجمهورية" أن اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أكد أن المجلس سيكون بمثابة المحكمة التي يكون لها القول الفصل في شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية بمجرد ورودها إليه وذلك باعتباره ممثلاً للشعب.
وقال خلال اجتماع اللجنة أمس إن مجلس النواب سيصدر قراره انطلاقا من مبدأ احترام حقوقنا وحقوق دول الجوار.. قائلا : "لن نفرط في أي حق لنا، إلا إذا كان للسعودية الحق فلن نعتدي على حق أحد".
وطالب الجمال بتشكيل لجنة مشتركة من لجان الشئون العربية والتشريعية والدفاع والخارجية بمجلس النواب لنظر الاتفاقية بمجرد ورودها إلى المجلس نظرا لأن هناك شق قانوني ستعني به اللجنة التشريعية التي يرأسها القامة القانونية بهاء أبوشقة، وهو الشق المتعلق بوضع المعاهدات وتفسير ما إذا كانت الاتفاقية تتعلق بسيادة أم إدارة. ثم يأتي دور لجنة الدفاع والأمن القومي التي تدرس مسألة تعيين الحدود البحرية مع دول الجوار، وأخيرا يأتي الجانب السياسي الخاص بوزارة الخارجية وما لديها من وثائق وخطابات تاريخية في هذا الشأن لتحدد حقيقة الموقف.
وناشد الجمال الجميع الصمت قليلاً فيما يتعلق بالحديث عن اتفاقية تعيين الحدود خاصة أنه لم يتم مناقشتها بعد ، لأن الحديث حولها يخلق أزمات بين الدول، ويعطي فرصة للمتربصين بالوطن لتضليل الرأي العام وأكد الجمال أن مناشدته ليس المقصود منها حجزاً على حرية الرأي قائلا : "أعلم جيداً أن الإعلام الوطني على قدر من الوعي ويعي أن الوطن مستهدف".

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:
===========================
- أزمة الصحفيين تصل مرحلة الوساطة
- النواب يطالبون مجلس النقابة بتأجيل مؤتمر الثلاثاء
- فائق يجرى اتصالات بـ "الرئاسة".. وبيانات عاجلة فى البرلمان لفتح باب المناقشة
- الحكومة تشكل غرقة عمليات لإدارة مشاكل القمح
- استمرار أزمة التوريد وتهديدات بعدم زراعة المحصول
- المركزى يواصل غلق الصرفات المخالفة وارتفاع العدد إلى 16 شركة
- تغييرات حكومية واسعة في السعودية استعدادا لـ 2030
- إقالة وزير البترول وتعيينه مستشارا بالديوان الملكى وإنشاء هيئة لـ"الترفية"

من جانبها ذكرت "المصري اليوم" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرر أمس تشكيل غرفة عمليات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية والتيسير على المزارعين على أن تتواصل مع المحافظين للمتابعة الفورية لحسم أي مشكلة.

تأتى هذه الخطوة بعد تصاعد وتيرة الخلافات بين وزارتي الزراعة والتموين، تزامنا مع بدء حصاد محصول القمح بمشروع الـ 5ر1 مليون فدان بمنطقة سهل الغاب بالفرافرة في الوادى الجديد بسبب استمرار تكدس القمح المحلي لدى الفلاحين وعدم اعتماد 140 شونة ترابية تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى.

وقالت المصادر: "وزارة التموين قدمت تسهيلات للتجار لتوريد القمح إلى المطاحن والصوامع حتى لا تتحمل أى عمولات تدفع للجمعيات الزراعية أثناء عملية التوريد.. وكشف مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن أن قيمة كميات القمح التى تم توريدها من المزارعين للكومة حتى أمس بلغت 5ر1 مليار جنيه.. من جهة أخرى استمرت أزمة توريد القمح لدى المزارعين بالمحافظات أمس بسبب ما وصفوة بالمشكلات التى تواجههم فى عمليات توريد المحصول وبطء الإجراءات، مهددين بعدم زراعة المحصول خلال السنوات المقبلة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان