إعلان

الجيش الاسرائيل قتل 23 فلسطيني واعتدى على صحفيين في مارس الماضي

04:23 م الأحد 03 أبريل 2016

الجيش الاسرائيل قتل 23 فلسطيني واعتدى على صحفيين ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي): 

قالت صحيفة "الحياة" اللندنية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكها بحق الشعب الفلسطيني، في الأراضي الفلسطينية المحتلفة، حيث تتصاعد الانتهاكات والاعتداءات تجاه الصحفيين، ووسائل الإعلان، والتي بلغت أكثر من 38 انتهاكا اسرائيليا، وقتلت قوات الاحتلال 23 مواطن، واستولت على 4250 دونما،خلال شهر مارس الماضي. 

وأشارت الصحيفة لتنوع الاعتداءات الإسرائيلية بحق الإعلام خلال الشهر الماضي، فكان اقتحام شركة "ترانس ميديا" وإغلاق مكاتب قناة "فلسطين اليوم" واعتقال مديرها واثنين من العاملين فيها، إضافة إلى تهديد المراسلين فيها بالاعتقال.

فيما تعرض عدد آخر من الصحفيين والمصورين للاعتداء المباشر والتهديد والضرب والاحتجاز خلال تغطيتهم أحداث انتفاضة القدس والمسيرات الأسبوعية ضد الاستيطان والجدار.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي 8 صحفيين، وهم محرّر الأخبار في تلفزيون الفجر الجديد سامي الساعي، مدير مكتب فلسطين اليوم في الضفة الإعلامي فاروق عليات، المصور الصحافي محمد عمرو وفني البث شبيب شبيب، مُعدّ البرامج في فضائية فلسطين اليوم إبراهيم جرادات، مقدم برنامج رغم قيدك أنت حر في راديو بيت لحم 2000 الإعلامي محمد حميدة زغلول، ومن كالة الأناضول التركية هشام أبو شقرة، والصحفي مصعب القفيشة من مدينة الخليل.

وجاء التصعيد الإسرائيلي تجاه وسائل الإعلام الفلسطينية وما تبعه من إغلاق مقار قناة فلسطين اليوم واعتقال الصحفيين، بعد إقرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة رئيس الوزراء الفلسطيني بنيامين نتانياهو، وخلال اجتماع المجلس الأمني المصغر، إغلاق مؤسسات إعلامية فلسطينية كواحدة من قرارات قمعية عدة اتخذتها ضد الفلسطينيين بغية وضع حد للعمليات الفدائية التي تستهدف الإسرائيليين، زاعمة أن وسائل الإعلام الفلسطينية تمارس «تحريضاً يُفضي لتنفيذ مثل هذه الهجمات". 

كما نقلت الصحيفة عن مركز "عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق" التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية، أن قوات الاحتلال قتلت 23 مواطناً واستولت على 4250 دونماً، خلال شهر مارس الماضي.

وأضاف المركز في تقريره، أن من بين الشهداء 5 أطفال وسيدتين، وأن 19 مواطناً من الشهداء أعدمتهم قوات الاحتلال على حواجزها العسكرية، وكان آخرهم الشهيد عبدالفتاح الشريف من الخليل الذي أطلق جنود الاحتلال النار على رأسه وهو مصاب وملقى على الأرض.

وأشار إلى أن عدد الشهداء منذ اندلاع الهبة الشعبية ارتفع إلى 209 شهداء، بينهم 47 طفلاً، إضافة إلى شاب من قطاع غزة استشهد متأثراً بجروح أصيب بها في غارة إسرائيلية خلال عدوان عام 2006.

وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال استولت على أكثر من 4250 دونماً من أراضي المواطنين خلال الشهر المنصرم، 2300 دونم منها جنوب مدينة أريحا قرب البحر الميت، حولتها إلى أرض دولة، كما استولى مستوطنون على نحو 750 دونماً تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بلدة العوجا بمحافظة أريحا.

وحذر المركز من استمرار المحاولات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس المحتلة ومحاصرتها، عبر تكثيف الاستيطان فيها واستكمال بناء الجدار حولها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان