إعلان

الاندبندنت: كيف خذل ترامب أنصاره سبع مرات؟

01:50 م الإثنين 14 نوفمبر 2016

كيف خذل ترامب أنصاره

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

خلال الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي المنتخب، أطلق دونالد ترامب العديد من التصريحات التي أثارت الكثير من الجدل داخل الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم. ويعتقد محللون أنها كانت من أسباب وصوله إلى البيت الأبيض.

غير أن صحيفة الاندبندنت خرجت قبل يومين لتقول إن ترامب خذل مؤيديه عدة مرات بتراجعه عن وعوده الانتخابية.

1- حبس هيلاري كلينتون

وعد ترامب مؤيديه بأنه سيبدأ تحقيقا كبيرا في فضيحة البريد الإلكتروني الخاص بمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وأكد أنها قضية أكبر كثيرا من فضيحة ووتر جيت التي أفقدت الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون شعبيته، وكانت السبب في الإطاحة به من السلطة.

بعد فوزه في الانتخابات قال عنها في حوار "إنها لا شيء، اعطيتها أكثر مما تستحق"، غير أنه قال بعد تحدثه معها على الهاتف إنها ليست من السياسيين الذين لم يرَ المجتمع الأمريكي أمثالهم من قبل، ولكنها قد تكون ألطف من زعماء أمريكيين سبقوها.

2- جدار المكسيك

من أبرز اللحظات في الحملة الانتخابية لدونالد ترامب، تلك اللحظة التي صرح فيها بأن المكسيكيين مجموعة من المغتصبين والمجرمين مروجي المخدرات. ودعا لبناء جدار عازل يمنعهم من الدخول إلى الأراضي الامريكية.

وبعد نجاحه في الانتخابات، قال أحد مستشاريه إنه قد لا يعمل على بناء الجدار بالفعل، ولكنه سيغير بعض السياسات المتعلقة بالحدود، حتى يحكم قبضته عليها.

بيد أنه في مقابلة حديثة مع برنامج 60 دقيقة على قناة سي بي اس قال إنه سيرحل ما بين 2 إلى 3 ملايين مهاجر غير شرعي وأكد على ضرورة بناء جدار أو سياج على الحدود مع المكسيك المجاورة.

3- منع المسلمين

دعا ترامب لمنع دخول المسلمين لأمريكا، وطالب بإخراجهم جميعا منها في تصريحات له عام 2015، واتهمهم بالتطرف والإرهاب، مما أثر على علاقته ببعض الدول العربية خاصة الإمارات.

إلا أن موقفه تغير بعد وصوله للانتخابات، ففي ثاني يوم بعد النتيجة حذف القائمون على موقعه الإلكتروني لفترة وجيزة مقطع الفيديو الذي يدلي فيه تصريحات مسيئة للمسلمين.

4 الضرائب على البضائع الصينية

اتهم ترامب القوى الأجنبية بالعمل على تدمير الاقتصاد الأمريكي، وكان على أول قائمة الصين، واقترح المرشح الجمهوري انذاك، ضرورة فرض ضرائب قد تصل إلى 45 في المئة على البضائع الصينية.

ومن جانبه نفى ويلبر روس، كبير مستشاريه السياسيين، هذه التصريحات، وقال "لقد تم تحريف النسبة، لن نفعل ذلك أبدا."

5- الاتفاق النووي الإيراني:

إيران من بين الدول التي هجم عليها ترامب خلال حملته الانتخابية، في شهر أكتوبر الماضي قال مايك بينس، نائب رئيس الجمهورية المنتخب، إن إدارة ترامب ستمزق من الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن مستشار ترامب وليد فارس أخبر هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي أن كلمة تمزيق قوية جدا، من المفترض فقط أن تقوم الإدارة الجديدة بمراجعته.

6- الدفع مقابل الحماية:

أصيب بعض الدول في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالرعب الشديد بعد تصريحات ترامب بأنه سيتوقف عن حمايتهم، لأنهم لا يدفعون مقابل جيد لحمايتهم. قال ترامب إنه سوف يسحب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية إذا لم تدفع له سول جيدا.

غير أن رئيسة كوريا الجنوبية قالت إنها أجرت محادثة هاتفية مع ترامب وتعهد بالالتزام بالالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات القديمة.

7 - التعذيب في المعتقلات:

زادت الانتقادات الموجهة لترامب خلال حملته الانتخابية، بعد تصريحاته عن سماحه بعودة التعذيب في المعتقلات خاصة الإيهام بالغرق، وهي طريقة استعملت في المعتقلات الأمريكية ومُنعت قانونيا بعد استخدامها خلال حكم الرئيس الأمريكي جورج بوش.

غير أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الجمهوري مايك روجرز، قال لشبكة سي.إن.إن الإخبارية إن تلك التصريحات كانت مجرد كلام حملة انتخابية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان