إعلان

الحجاب الإجباري يهدد بطولة الشطرنج في إيران

08:46 م الأحد 09 أكتوبر 2016

نازي بايكتز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية إن بطلة الشطرنج الأمريكية، نازي بايكتز، يمكن أن تقاطع بطولة الشطرنج العالمية، التي تقام في إيران في نوفمبر 2017، بسبب الحجاب، مشيرة إلى أنها أطلقت حملة توقيعات للمطالبة بإقامة البطولة في مكان آخر غير إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيران تفرض على اللاعبات المشاركات في البطولة ارتداء الحجاب بصورة إجبارية أثناء تواجدهن في إيران بصورة واجهتها بايكتز بالرفض مطالبة بعدم إقامة البطولة في تلك الدولة.

وأضافت: "أعتقد أنه من غير المقبول أن يتم استضافة بطولة عالمية للنساء في دولة لا يحصلن فيها على حقوقهن الأساسية ويعاملن كمواطنين من الدرجة الثانية"، مشيرة إلى أن أهم المبادئ الأخلاقية التي تطالب بها هو عدم التمييز بين شخص وآخر لأسباب قومية أو دينية أو سياسية أو عرقية أو حتى بسبب كونه رجل أم امرأة.

وذكرت الصحيفة أن الحجاب يمثل الملابس الشرعية التي ترتديها النساء في إيران، لكن بطلة الشطرنج الأمريكية قالت إنها لن ترتدي الحجاب الذي يمثل دعمها للاضطهاد للنساء.

ولقيت حملة يايكتز دعمًا من لاعبات أخريات أعلن إدانة الطلب الإيراني لهن بارتداء الحجاب، وقالت بطلة الإكوادور، كارلا هيرديا، على حسابها الشخصي على "تويتر": "لا يجب أن تجبر النساء على ارتداء الحجاب".

وقال الاتحاد العالمي للشطرنج إن إيران تستضيف البطولة لأنها الدولة الوحيدة التي تطوعت باستضافتها، وأنه لا توجد شكاوى من اللاعبين أو المسؤولين، وأن كل شخص يجب عليه أن يحترم قوانين الدولة التي يذهب إليها، مشيرًا إلى أن مقاطعة البطولة يفسد الهدف وراء تحسين أوضاع النساء في إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الحدث يمثل البطولة الرياضية النسائية الأكبر في إيران، وأنه لم يكن من الممكن استضافة أي نوع من البطولات الأخرى الخاصة بالنساء في الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن بايكتز حصلت على بطولة العالم مرتين وهي بطلة أمريكا في الشطرنج عام 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان