إعلان

وكالة روسية: قوى إقليمية تتطلع لاقتطاع جزء من سوريا

11:28 م الأربعاء 09 سبتمبر 2015

قوى إقليمية تتطلع لاقتطاع جزء من سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت وكالة أنباء سبوتنك الروسية إن قوى إقليمية تتطلع لاقتطاع جزء من سوريا، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة سعت لخلق حالة من الارتياب الجنوني لدى النظام السوري من إمكانية حدوث انقلاب عسكري.

وتابعت الوكالة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أن الحالة التي أصبح فيها النظام السوري جعله يتصرف برد فعل مبالغ فيه، وفقا لـ جوليان أسانج مؤسس موقع التسريبات الشهير ويكيليكس.

ولفتت الوكالة الروسية إلى قول أسانج بأن قوى إقليمية تتطلع للظفر بقطعة من سوريا، مشيرا إلى أن قطر والسعودية وتركيا من بين تلك الدول، إضافة إلى إسرائيل التي يمثل عدم استقرار سوريا ضمانة لاحتفاظها بمرتفعات الجولان إلى الأبد أو حتى ضم المزيد من المقاطعات.

ولفتت الوكالة إلى أن أسانج استشهد ببرقية دبلوماسية لـ وليام ووبوك ـ سفير أمريكا في سوريا حينها، التي تناول فيها الخطوط العريضة لخطة الإطاحة بحكومة الأسد، مشيرة إلى أن تلك الخطة كانت تتحدث عن استخدام عوامل عدة لخلق حالة الارتياب والخوف من الانقلاب العسكري لدى النظام.

وأوضحت أن الشبكة أن أسانج تحدث عن أن الولايات المتحدة استخدمت محاولات دمشق لمحاربة داعش كورقة ضدها، مشيرا إلى أنه عندما تحدث نظام الأسد عن وجود مشكلة في قتال المتشددين الإسلاميين الذين يعبرون الحدود استخدمت الولايات المتحدة تلك المعلومات لإظهار النظام السوري في حالة ضعف.

وألمحت الوكالة إلى أن موقع ويكيليكس نشر في يونيو الماضي 60.000 وثيقة عن البرقيات الدبلوماسية السعودية، كان بعضها دليلا على وجود دور للرياض في الصراع السوري الذي قاد إلى ظهور داعش، إضافة إلى وثيقة تحدثت عن اتفاق سري بين قطر والسعودية وتركيا في 2012 لإزاحة الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى قول أسانج أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا متورطون في تلك المؤامرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان