إعلان

السجن 11 شهرا لقاصر سب أردوغان

03:04 م السبت 12 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ـ مصراوي:

أصدر القضاء التركي أمس حكما بالسجن لمدة أحد عشر شهرا مع وقف التنفيذ على تلميذ في السابعة عشرة من عمره، بعد إدانته بتهمة سب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان، بحسب ما نشره الموق ع الإلكتروني لإذاعة مونت كارلو.

وقد مثل لشاب- الناشط في أبرز أحزاب المعارضة- أمام القضاء لأنه وصف رئيس الدولة، الذي تعرض قبل سنتين لفضيحة سياسية-مالية كبيرة، بأنه "زعيم اللصوص".

وأصدرت محكمة قونيا حكمها بالسجن احد عشر شهرا وعشرين يوما، لكنها أرفقت الحكم، على الفور، بوقف التنفيذ بسبب "السلوك الجيد"، وتصل عقوبة هذه التهمة في المادة 299 من قانون العقوبات التركي، الذي يعاقب كل شخص "يسيء إلى صورة" الرئيس، بالسجن حتى أربعة أعوام.

وأثارت حالة هذا الشاب جدالا عنيفا في ديسمبر الماضي، بعد أن اعتقلته الشرطة في مدرسته ووضعته في السجن، وهي سابقة لقاصر يلاحق بسبب هذا النوع من الجنح في تركيا، ثم اخلي سبيله بعد يوم واحد على إثر شكوى رفعها محاموه.

وتجدر الإشارة إلى تزايد الملاحقات بسبب "الشتائم" الموجهة إلى رئيس الدولة في تركيا، منذ انتخاب أردوغان رئيسا للجمهورية فيأغسطس الماضي، واستهدفت الملاحقات الصحافيين والفنانين والمواطنين العاديين على حد سواء.

وطالبت المعارضة، التي تنتقد، دائما، تشدد النظام الإسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002، بإلغاء المادة 299، معتبرة أنها تسيء إلى حرية التعبير.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان