إعلان

بالفيديو - هل يستعد داعش لتنفيذ هجوم كبيرة؟

10:26 م الأحد 09 أغسطس 2015

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الامريكية إن المخابرات الأمريكية تبدو منقسمة حول ما إذا كان داعش لايزال يركز على تنفيذ هجمات أقل طموحا وكذلك الهجمات المنفردة، أو ربما يعمل على بناء قدرات لتنفيذ هجمات كبيرة، وأكثر تعقيدا وتنسيقا وفتكا.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن أحد دوافع التنظيم هو المنافسة مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، مشيرة إلى أن التنافس ذاته كان واضحاً هذا الأسبوع عندما أوعزت القاعدة في جزيرة العرب لأنصارها بتنفيذ هجمات منفردة وهي ذات الأسلوب الذي ينتهجه تنظيم داعش بشكل كبير حتى الآن.

وتابعت الشبكة إن الاستخبارات الامريكية تعتبر أن التدفق الهائل للمقاتلين الأجانب لصفوف داعش لم يقل، حيث يقدر العدد الإجمالي لمقاتلي التنظيم المتطرف ما بين عشرين و ثلاثين ألف مقاتل، وهي أعداد مساوية لأعداد مقاتلي داعش في بداية الحملة الجوية، رغم الاعتقاد بأن آلاف منهم قتلوا في غارات التحالف الجوية.

ولاتزال تركيا التي تعد نقطة عبور رئيسية إلى سوريا، تكافح من أجل وقف تدفق المسلحين الى داعش، ومع الاتفاق الذي عقد بين الولايات المتحدة واسطنبول للسماح للطائرات الأمريكية بشن ضربات جوية ضد داعش انطلاقاً من قاعدة إنجيرليك الجوية وكذلك المساعدة في إنشاء منطقة آمنة في سوريا يرى مراقبون أن تركيا تصعد من حملتها لهزيمة داعش.

ومن جهتها ادعت الإدارة الأمريكية ادعت أن هنالك الكثير من المكاسب تحققت على الأرض لصالحها، ففي العراق، فقد داعش حرية العمل في نحو 30 في المائة من الأراضي التي كان يحتلها الصيف الماضي. وكذلك خسر التنظيم المتطرف أكثر من 17 الف كيلومتراً مربع من الأراضي في شمال سوريا.

لكن البيت الأبيض يحذر من أن مكافحة داعش سوف تستغرق سنوات، بينما لم يحدد أوباما جدولاً زمنياً لهزيمة داعش …إذ يبدو أنه سيسلم دفة هذه الحرب الى الرئيس القادم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان