إعلان

صحيفة: داعش يفجر معبد "بعل شمين" بمدينة تدمر الاثرية (صور)

12:09 م الإثنين 24 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

فجر تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش أمس الاحد معبد بعل شمين الشهير في مدينة تدمر الاثرية الواقعة في وسط سوريا والمدرجة على لائحة التراث العالمي، وفق ما أعلن المدير العام للاثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم.

وقال عبد الكريم "فخخ تنظيم داعش اليوم بكمية كبيرة من المتفجرات معبد بعل شمين قبل ان يفجره" مضيفا انه "تم تدمير المعبد بشكل كبير"، مضيفاً أنه "تم تدمير جزء كبير من المعبد".

ولفتت صحيفة الديلي ميل أنه قبل أقل من أسبوع اغتال التنظيم المتطرف بوحشية المدير السابق للآثار في مدينة تدمر خالد الأسعد (82 عاماً) المعروف في العالم بأسره بخبرته بهذا الموقع الأثري الفريد. وكان التنظيم الذي سبق له أن دمر العديد من الكنوز الأثرية في العراق، احتل في مايو الماضي تدمر ما أثار مخاوف اليونسكو والمجتمع الدولي بشأن مصير كنوز هذه المدينة الأثرية التي تلقب بـ"لؤلؤة الصحراء".

وأوضح عبد الكريم أن التفجير أدى إلى "دمار الجزء المغلق من المعبد وانهيار الأعمدة المحيطة به". وبدأ بناء المعبد عام 17 ثم جرى توسيعه في عهد الإمبراطور الروماني هادريان عام 130. وبعل شمين هو اله السماء لدى الفينيقيين.

وتابع عبد الكريم أن الجهاديين "نفذوا إعدامات في المسرح الأثري، دمروا في شهر يوليو تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجوداً عند مدخل متحف تدمر، كما حولوا المتحف إلى محكمة وسجن، واعدموا أخيراً المدير السابق لآثار المدينة خالد الأسعد".

وقالت الصحيفة البريطانية إن بعد أن تمت السيطرة على تدمر في 21 مايو اعدم تنظيم "داعش" داخل المدينة وخارجها أكثر من 200 شخص بينهم عشرون تم اغتيالهم في المتحف الأثري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان