إعلان

جيروزاليم بوست: أوباما ارتكب خطأ فادحا

03:59 م الأربعاء 15 يوليه 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
عندما غنى بوب ديلان " لا يوجد نجاح مثل الفشل.. والفشل لا يشبه النجاح تماما"، كان من المرجح أنه يصف السياسية الخارجية الأمريكية، وذلك بحسب صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير على موقعها الإلكتروني-، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ارتكب أخطاء كارثية على مدار فترة رئاسته، ولكنه اختتم هذه الأخطاء بمصيبة كبيرة وهي الاتفاق النووي الإيراني، ورأت أنه من الضروري ألقاء نظرة في التاريخ لمعرفة حجم أخطاء أوباما، وبدأت بحكم بريطانيا للإمبراطورية العظيمة.

أشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا سعت للسيطرة على الشرق الأوسط في القرن 20، وحققت السياسة الخارجية البريطانية بعض النجاح، وبعد أزمة السويس، وعندما تنازلت بريطانيا عن صلاحياتها في "شرق السويس"، لصالح الولايات المتحدة الأمريكية ظلت سياستها الخارجية كما هي.

ولفتت لأن فكرة الاستقرار الديناميكي للدول، وسيطرتها على مجريات الأمور، وبسط نفوذها على العالم الخارجي، وضمان احترامهم لها، التي تسير بها أمريكا الآن نابعة من أوروبا.
وقالت الصحيفة إن كل طرف من الأطراف في أي تحالف، يسعى لزيادة قوته، أو الدخول في تحالف أخر من أجل حماية نفسه، من القوى الصاعدة الجديدة، وتحصين نفسه في سباق الأسلحة، والصراعات السياسية، والتحالفات المتغيرة طوال الوقت، وطبقت ذلك على موقف أمريكا من إيران، ووصولهم إلى اتفاق نووي، مؤكدة أنه اتفاق "مثير للشفقة"، يزيد من احتمالات نشوب حرب نووية، وزيادة عدد الوفيات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان