إعلان

الاندبندنت: كيف يصوم المسلمون في بلاد لا تغيب عنها الشمس؟

11:25 ص الأربعاء 17 يونيو 2015

مسلمو أوروبا في رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

طرحت صحيفة الاندبندنت البريطانية تساؤلا حول عدد الساعات التي يجب أن يقضيها المسلمين صائمين في الدول الأوروبية والتي لا يغيب عنها الشمس.

 

 

فقالت الصحيفة كٌتب على المسلمين الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس تعبدا إلى الله.. فكيف يصوم المسلمون في بلاد لا تغيب عنها الشمس؟، تساؤلات ونقاشات تبرز كل عام في منطقة شمال أوربا وخاصة مدينة كيرونا في أقاصي جمهورية السويد التي تصل ساعات النهار فيها طوال العام إلى 22 ساعة وتبقى بلا ليل بداية من الشهر الجاري حتى أغسطس القادم.

وتتفاوت مدن شمال أوربا بين عدد ساعات الليل وعدد ساعات الصيام بداية من جنوب بريطانيا التي تصل ساعات الصوم فيها إلى 16 ساعة ثم 18 ساعة في مدينة أبردين الأسكتلندية في حين تتراوح ساعات الصيام في مكة بين 12 إلى 13 ساعة.

ولفتت الصحيفة إلى قول الدكتور أسامة هاسوان من معهد كويليام البريطاني لمكافحة التطرف إن اتباع المسلمين لمواقيت الصيام في مكة هو الوضع الأصح.

وتابع أن سكان مدينة كيرونا السويدية في حيرة من أمرهم حيث أن الشمس لن تغيب عنهم على الإطلاق في شهر رمضان.

وتساءلت الصحيفة " ماذا يفعل المسلمون في مكان لا تغيب عنه الشمس؟"، مشيرة إلى أنه إذا لم يجدوا قواعد تنظم صيامهم فإنهم سيبقون بلا طعام ولا شراب حتى يدركهم الموت قبل أن ينهوا صيام اليوم.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لا توجد قواعد تنظم المواعيد بصورة متوافق عليها ففي حين يتبع بعض المسلمين توقيت مكة يتبع آخرون توقيتات بلدانهم المحلية.

ونقلت الصحيفة عن محمد حراكي المتحدث باسم الجمعية الإسلامية السويدية الذي أوضح أن الجمعية سوف تٌصدر قواعد إرشادية للمسلمين تحدد مواقيت الصيام بالفترة بين أوضح نقطتين للشمس على مدار اليوم، مشيرة إلى أن تلك الفترة تصل إلى 19 ساعة.

ورغم ذلك فإنه تلقي نصحا بألا يكون حازما في تطبيق قواعد ضوء الشمس في تلك المنطقة التي لا تغيب عنها، مشيرا إلى أن الناس يمكن أن يحاولوا الصيام 19 ساعة لكن الأمر لن يكون سهلا.

وتابع أنه سيكون من الصعوبة إتمام الصيام، لكنه استطرد "معظم المسلمين يصومون أيا كانت الصعاب".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان