إعلان

صحف القاهرة: إحالة أوراق مرسي للمفتي.. وفتح مطارين عسكريين أمام المدنيين

07:29 ص الأحد 17 مايو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، باجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الوزراء المعنيين بمتابعة وتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، كما اهتمت الصحف بمقتل 3 قضاة في حادث إرهابي بشمال سيناء، في أعقاب الحكم على الصادر بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى المفتي في قضيتي ''اقتحام السجون والتخابر''.

وجاءت عناوين صحيفة الأهرام كالتالي:

- السيسي يستعرض آخر تطورات مشروع استصلاح المليون فدان

- الرئيس يوجه بإنهاء جميع الأعمال الخاصة بمكافحة أخطار السيول قبل نهاية العام

- استشهاد 3 من رجال القضاء بسيناء

- الرئيس يوجه بتوفير سبل الحماية اللازمة للقضاة

- تقرير أمريكي : مرسى دعم الإرهاب وكان يعمل ضد مصالح مصر الاستراتيجية

- فوز أبو شقة وعز العرب وشردي فى انتخابات ''الوفد''

- في أول عملية داخل الأراضي السورية.. قوات كوماندوز أمريكية تقتل قياديا فى داعش وتأسر زوجته

- الليلة الأهلي والأفريقى بالسويس .. والزمالك في معقل ''الغربان'' بالكونغو

وذكرت الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد أمس اجتماعا موسعا بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان، والموارد المائية والري، والاستثمار، والزراعة ، وعدد من أعضاء المجلسين التخصصين لتنمية المجتمع ، والتنمية الاقتصادية التابعين لرئاسة الجمهورية.. حيث تناول الاجتماع استعراض آخر التطورات الخاصة بإنجاز مشروعات مكافحة السيول واستصلاح المليون فدان.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة ، بأن وزير الموارد المائية والري استعرض خلال الاجتماع الخطوات التنفيذية التي تتخذها الوزارة في إطار خطتها للحد من أخطار السيول في سيناء ، وأكد الرئيس خلال الاجتماع أهمية ضمان استدامة عملية تخزين مياه السيول والأمطار في مواسمها السنوية والاستفادة منها عقب تخزينها في أغراض التنمية الزراعية في سيناء، كما وجَّه الرئيس بالانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بمكافحة السيول قبل نهاية العام الحالي.

من جانبٍ آخر، تناول الاجتماع متابعة خطوات تنفيذ مشروع استصلاح وتنمية المليون فدان، حيث عرض وزير الإسكان دراسة في إطار تنفيذ المشروع في عدد من مناطق الجمهورية كمرحلة أولى من مشروع استصلاح أربعة ملايين فدان لتوسيع الحيز العمراني، وإيجاد آفاق جديدة للتنمية المستدامة، كما تم عرض الأفكار المقترحة لأسلوب طرح وإدارة المجتمعات الجديدة.

وجاءت عناوين صحيفة الأخبار كالتالي:

-بأمر المحكمة حظر روابط الأولتراس

- أجهزة استشعار عن بعد لمنع الغش بالثانوية العامة

- عبدالنور : رفع تصنيف مصر الائتماني شهادة عالمية لنجاح الحكومة

- الداخلية تعلن ''الاستنفار القصوي'' بالقاهرة والمحافظات

- وفد من الكونجرس الأمريكي يزور القاهرة لبحث التعاون المشترك

- افتتاح مطاري القطامية وغرب القاهرة العسكريين للرحلات المدنية

- اغتيال 3 قضاة في يوم الحكم على المعزول

وذكرت الأخبار أن محكمة مستأنف الأمور المستعجلة قضت بحظر روابط الاولتراس على مستوي الجمهورية بعد قبول الاستئناف المقدم من رئيس نادي الزمالك علي حكم أول درجة بعدم الاختصاص في الدعوي المقدمة من رئيس نادي الزمالك، والتي طالبت بحظر روابط الأولتراس نظراً لتورطها بأعمال شغب وتخريب في البلاد.

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة صبري استندت المحكمة في حكمها بحظر روابط الأولتراس، وحل أنشطتها إلي عدم وجود كيان قانوني لها فضلا عن تورطها في العديد من أعمال الشغب.

وجاءت عناوين صحيفة الجمهورية كالتالي:

- بعد إحالة 123 متهما إلى المفتي فى قضيتي التخابر والهروب الكبير.. ارتياح للحكم على الخونة

- الإفتاء تحدد مصير مرسى والشاطر وبديع والكتاتنى و119 آخرين خلال أيام

- ننفرد بعرض ملامح اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

- نقل الموظف بدوت تعقيد.. الندب 4 سنوات.. والمرتب من الجهة الجديدة

- التعيين بمسابقة للتنظيم والإدارة.. والحافز العلمي بالاختيار

- وزارة العدل: نقل مقار دوائر محكمة العريش إلى الإسماعيلية

- كبرى المؤسسات الأمريكية تشهد: السيسي يتحرك بدعم الأغلبية الساحقة

- معركة مصر ضد الإرهاب.. تقترب من النصر

- حكم قضائي: روابط الأولتراس.. إرهابية

من جانبها ذكرت ''الجمهورية'' أن محكمة جنايات القاهرة أصدرت بعد 16 شهراً من بدء أولي جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و35 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية التخابر الكبرى، ومحاكمة العياط و128 آخرين من قيادات الجماعة، وحركة حماس بغزة، وعناصر حزب الله اللبناني في قضية الهروب من سجن وادي النطرون واقتحام السجون في 28 يناير 2011، قراراً بإحالة 16 متهماً ، بينهم 12 هارباً إلى فضيلة المفتي في القضية الأولي.. بينما يتحدد مصير 20 متهماً آخرين في القضية.. أبرزهم الرئيس المعزول محمد مرسي، ومحمد بديع مصيرهم في جلسة 2 يونيو.. كما أحالت المحكمة 107 متهمين بينهم 101 متهم من عناصر حماس وحزب الله اللبناني ويوسف القرضاوي إلى المفتي.

أبرز أسماء المتهمين المحبوسين المحالين للمفتي في القضية: محمد مرسي رئيس الجمهورية الأسبق.. ومحمد بديع. مرشد جماعة الإخوان الإرهابية.. وخيرت الشاطر ، ورشاد بيومي نائبا مرشد الجماعة.. ومحيي حامد مستشار رئيس الجمهورية المعزول للتخطيط والمتابعة، وأحمد عبدالعاطي مدير مكتب المعزول، وسعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة ، وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ومحمد البلتاجي.

وجاءت عناوين صحيفة المصرى اليوم كالتالي:

- ''الإصلاح التشريعي'' تناقش مشروعات 6 قوانين تضم ''مكافحة الإرهاب''

- الهنيدى'' يدرس توفيق أوضاع المنظمات الحقوقية الأجنبية

- وزير النقل لـ''المصرى اليوم'' : خسائر السكة الحديد 2 مليار بسبب الإرهاب والسرقة

- ''الاستثمار القومى'' يرفع عائد شهادات ''أ'' و''ب'' 5ر0%

- 22 مليار جنيه مديونيات ''ماسبيرو'' لدى بنك ''الاستثمار''

- السعيد : الأراضى ليست ملك الاتحاد .. وتسوية الديون دون مساس بالعاملين

- أول تجربة لـ''كروت البنزين الذكية'' فى الدقهلية

- مدير محطة ''البروفة أظهرت المشاكل وأبرزها ''نسيان الرقم السرى''

من جانبها ذكرت المصري اليوم أن لجنة الإصلاح التشريعي فى اجتماعها اليوم برئاسة إبراهيم محلب رئيس الوزراء ستناقش مشروعات 6 قوانين انتهت اللجان الفرعية من مناقشتها حسب تصريحات المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ومقرر عام اللجنة.

قال الهنيدى للمحررين البرلمانيين أمس إن اللجنة ستستمع خلال الاجتماع لوجهات نظر أعضائها وممثلى جهات معنية فى مشروع قانون مكافحة الإرهاب الذى انتهت من إعداده لجنة تشريعات الأمن القومى برئاسة المستشار مجدى العجاتى.

وأوضح أنه بعد الاستماع لوجهات النظر ستتم إعادة المشروع مرة أخرى إلى لجنة الأمن القومى لبحث المقترحات والنظر فى مدى إمكانية وضع قانون جديد تحت مسمى مكافحة الإرهاب أو الاكتفاء بتعديل المواد المتعلقة بالإرهاب فى قانون الإجراءات الجنائية والعقوبات.

وتابع الهنيدى : من بين المشروعات التى ستتم مناقشتها قانون الشركات وهو أحد التشريعات المهمة التى تدخل ضمن حزمة القوانين المتعلقة بتشجيع الاستثمار وسيكون له انعكاس إيجابى على الشركات الصغيرة بصفة خاصة ومشروع قانون التوقيع الإلكترونى الذى يهدف لتسهيل عقد الاتفاقيات والصفقات الخاصة بالدولة مع دول أخرى دون الحاجة للسفر إلى الخارج أو حضور ممثلين من هذه الدول إلى مصر.

وأشار الهنيدى إلى أن عددا من المشروعات المعروضة على اللجنة سيتم إقراره بشكل نهائي فى اجتماع اليوم وإحالته لمجلس الوزراء ومنها ما سيتم إعادته للجان المختصة مرة أخرى .

وجاءت عناوين صحيفة الشروق كالتالي:

- الإرهاب يغتال 3 وكلاء نيابة وسائقهم فى سيناء

- ملثمون يستوقفون سيارة الضحايا ويمطرونهم بالرصاص ويصيبون اثنين آخرين

- ''إنقاذ اليمن'' ينطلق اليوم في الرياض بغياب الحوثيين

- أوباما يستبعد حل النزاع السوري قبل رحيله فى 2017

- ''الصحة'': الأقصر خالية من الملاريا

- نتائج عينات دم مواطنى ''العضايمة'' سلبية .. وأعمال التطهير والمكافحة تتم بشكل دورى

وذكرت ''الشروق'' أن 3 وكلاء نيابة وسائقهم قتلوا وأصيب وكيل نيابة آخر فى عملية إرهابية فى شمال سيناء أمس، فيما دعا مجلس إدارة نادى قضاة مصر إلى اجتماع طارئ لبحث الواقعة كما نعى النائب العام المستشار هشام بركات الضحايا .

وقالت مصادر أمنية إن 4 ملثمين كانوا يستقلون سيارة بدون لوحات استوقفوا السيارة التى كانت تقل الضحايا على طريق بالوظة الإسماعيلية وهم فى طريقهم إلى محكمة العريش وطالبوا من فيها بإبراز هوياتهم وفور علمهم بأنهم وكلاء نيابة أمطروهم بوابل من الرصاص.

وأوضحت المصادر أن وكلاء النيابة كانوا قادمين من الإسماعيلية فى سيارة سياحية لحضور جلسات بالعريش وتعرضت سيارتهم للاستهداف عقب قرار إحالة أوراق المعزول وآخرين من قيادات جماعة الإخوان إلى المفتى .

وأضافت أن وكلاء النيابة الذين استشهدوا هم محمد مروان عبدالله ، ومحمد مجدى محمد ، وعبدالمنعم محمد عثمان ، كما استشهد السائق شريف محمد حسن عبدالعزيز وأسفر الحادث أيضا عن إصابة أحد وكلاء النيابة وتم نقله إلى المستشفى.

وكشفت تحريات المباحث أن 4 ملثمين استهدفوا سيارة وكلاء النيابة وأجبروا سائقها على التوقف ونفذوا جريمتهم وقال مصدر قضائى إن المعلومات التى بلغتهم هى أن مسلحين استهدفوا السيارة التى كانت تقل الضحايا فى أثناء توجهم من الإسماعيلية إلى مقر عملهم بمجمع نيابات العريش واستوقفوا السيارة وبدأوا فى إطلاق النار من أسلحة آلية عليهم .

من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة أن نتائج عينات الدم المأخوذة من مواطنى قرية العضايمة فى إسنا بالأقصر لتحديد إصابتهم ببعوضة الملاريا من عدمه جاءت سلبية ولم تسجل أى إصابة بالملاريا ، كما أكدت نتائج الفخوص المجهرية لليرقات المأخوذة من تجمعات المياه الراكدة بالقرية خلو اليرقات من طفيل البلازموديوم المسبب لمرض الملاريا ، وأكد عادل عدوى وزير الصحة فى بيان أمس ، إن الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض التابعة للقطاع الوقائى بوزارة الصحة بالاشتراك مع مديرية الشئون الصحية بالأقصر تقوم بعمل ترصد حشرى نشط مستمر فى جميع أنحاء المحافظة بصفة عامة ومركز إسنا وقرية العضايمة بصفة خاصة وطالبت وسائل الإعلام بالتأكد من دقة وصحة أى معلومة تتعلق بصحة المواطنين المصريين قبل نشرها فى وسائل الإعلام المختلفة .

ونفت وكيلة وزارة الصحة بالأقصر الدكتورة ناهد محمد أحمد ظهور يرقات بعوضة الملاريا بالمحافظة ، وأكدت أن جميع نتائج التقصى الحشرى والتقصى الوبائى لعينات أخذت من مستنقعات المياه بقرية العضايمة بمركز إسنا وعينات الدم التى أخذت من المواطنين جاءت سلبية وأن أعمال المكافحة والتطهير تتم بشكل دورى خاصة فى شهور الصيف وأشارت إلى وجود فرق عمل بالقرية طوال الأسبوع وأن هناك 4 معامل منتشرة بمدن إسنا وأرمنت والزينية بجانب مدينة الأقصر لفحص العينات أولا بأول وأنه لا وجود لأية حالات إصابة بالمحافظة ، كانت وزارة الصحة بالأقصر أعلنت حالة الطوارئ بعد ظهور يرقات بعوضة الملاريا بقرية العضايمة بعدما أغرقت المياه الجوفية منازل وطرقات القرية وارتفع منسوبها داخل المنازل نصف متر وسط مخاوف من انهيار عشرات المساكن وتخوفات من الإصابة بالملاريا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان