إعلان

صحف القاهرة: تصريحات السيسي وبوتين في روسيا وخطة الحكومة لمكافحة الإدمان

07:22 ص الأحد 10 مايو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش مشاركته في الاحتفال بالذكرى السبعين لأعياد النصر في الحرب العالمية الثانية .

ففي صحيفة ''الأهرام'' وتحت عنوان

- بوتين : مساندة روسية كاملة لمصر

- أضخم عرض عسكري في موسكو احتفالا بالنصر على النازية

=====================================

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر وروسيا لديهما الكثير الذى يمكن عمله معا والتعاون لتحقيق الازدهار للبلدين والشعبين ، مشيرا إلى أن علاقاتهما طيبة وتشهد تحسنا بشكل يومي.

وأوضح ـ خلال مباحثات أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش مشاركته في الاحتفال بالذكرى السبعين للانتصار على النازية وانتهاء الحرب العالمية الثانية - أن الاتحاد السوفيتي كان له دور كبير في مواجهة الفاشية لا يمكن أن ينساه التاريخ، وقدم السيسي الشكر لبوتين على دعوته وعلى ما تقدمه روسيا من دعم ومساندة لمصر في هذه المرحلة الصعبة.

ومن جانبه، أعرب بوتين عن شكره للرئيس السيسي على مشاركته في الاحتفالات، لافتا إلى أن العلاقات المصرية الروسية في تقدم وتطور مستمر ومكثف، وأنها قائمة على أساس متين من الصداقة والتعاون والتاريخ.

وقال بوتين: نحن نعرف ما تقومون به كزعيم لمصر لحل الكثير من القضايا الكبيرة وندرك مدى صعوبة الأوضاع في بلادكم، وسنساندكم فيما تبذلونه من جهود لتجاوزها .

كما أجرى السيسي مباحثات مع كل من نظيره الفيتنامي ترونج تان سانج ، ورئيس أرمينيا سيرج سركسيان.

وشارك السيسي في الاحتفالات الروسية بحضور 27 من رؤساء الدول والحكومات على مستوى العالم ، وتضمنت أضخم عرض عسكري روسي في التاريخ ، بمشاركة 16 ألف جندي و190 قطعة من أحدث القطع الحربية ، و150 طائرة مقاتلة وهليكوبتر، وصواريخ ''يارس ـ 24'' عابرة القارات تحمل ثلاث رؤوس نووية.

وحذر بوتين في كلمته بالعرض من أن فكرة التفوق والتفرد العرقى تسببت في اندلاع الحرب الأكثر دموية في تاريخ العالم ، وأعرب عن تأييده لإقامة نظام أمن عالمي خال من التكتلات العسكرية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس السيسي استعرض مع بوتين عددا كبيرا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبحثا معا سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وكشف المتحدث عن أن الرئيس بوتين خصص نحو ساعة كاملة للقاء الرئيس، الذى كان أول لقاء له مع ضيوفه من الرؤساء المشاركين في احتفالات عيد النصر، وذلك تقديرا لمكانة مصر والتقدير الشخصي للرئيس السيسي.

وأضاف أن المباحثات أكدت اهتمام الزعيمين بدفع العلاقات خلال الفترة المقبلة ، وقد تم استعراض التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية والعسكرية ، كما استعرضا سبل إقامة المنطقة التجارية بين مصر والمنطقة الأروآسيوية ، وكذلك إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

كما بحث الرئيسان التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية والنووية والغاز، وكذلك في المجالات الثقافية والعلمية، فضلا عن تشجيع السياحة الروسية إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق نفسه، كشفت وكالة ''سبوتنيك'' للأنباء عن إبداء موسكو استعدادها للتعاون مع القاهرة في مجال مكافحة الإرهاب، إلى جانب العديد من المجالات الأخرى.

وذكرت الوكالة أن زيارة الرئيس السيسي تشمل مناقشة توقيع عدد من الاتفاقيات، بعضها يتعلق بإدارة وتدريب مصريين على إطلاق قمر صناعي جديد، فضلا عن إعطاء دفعة قوية للاتفاقات التي أبرمت بين الجانبين خلال الأشهر القليلة الماضية.

كما أشارت ''سبوتنيك'' إلى أنه من المتوقع أن تتناول المباحثات الروسية المصرية القضايا المتعلقة بمساهمة الشركات الروسية في جهود إنشاء مركز لوجيستى للحبوب في أحد الموانئ المصرية طبقا لاتفاق مبدئي تم تحقيقه خلال زيارة بوتين للقاهرة في فبراير الماضي.

ونقلت الوكالة عن ميخائيل أورلف رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري، قوله: إن موقع مصر الاستراتيجي يؤهلها أن تكون محورا مهما في التجارة الدولية وخاصة الأقماح والحبوب وهو ما شجع الشركات الروسية لإقامة الشراكة مع مصر.

كما تناولت المباحثات الروسية المصرية أيضا التعاون المشترك في مجال الطاقة والبترول .

وكان اليكسى اوليوكايف وزير التنمية الاقتصادية الروسي ، قد كشف عن أن الشركات الروسية تعتزم زيادة مشاركتها في المشاريع البترولية في شمال مصر ، كما يبحث الجانبان إقامة مشاريع صناعية مشتركة لإنتاج السيارات.

وأشارت صحيفة الأهرام وتحت عنوان

- مفتى روسيا: ندعم رؤية السيسي لتجديد الخطاب الديني .. والأزهر قادر على إظهار سماحة الإسلام

=========================================================

أكد راويل عين الدين رئيس مجلس الإفتاء الروسي ، تأييده ودعم بلاده للرؤية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني لمواجهة الجماعات والتنظيمات المتطرفة ، التي تستغل الدين الإسلامي لتحقيق أهدافها وأطماعها بما يسيء لتعاليم الدين السمحة وجوهره الحقيقي.

وشدد - في تصريحات له على هامش احتفالات روسيا بأعياد النصر - على أن الأزهر الشريف بما يتمتع به من ثقل وقدرات يستطيع أن يلعب دورا كبيرا في هذا الاتجاه وإظهار الطابع السمح والطابع الحقيقي للإسلام والتعاليم الدينية.

وحول انعكاس التقارب بين القاهرة كأكبر دولة عربية وإسلامية وموسكو على أوضاع المسلمين في روسيا، قال مفتى روسيا ''مصر لها مكانة خاصة جدا بالنسبة للاتحاد السوفيتي السابق أو روسيا حاليا ، ودائما كان هناك تعاون مثمر بين المؤسسات الدينية المصرية والروسية، كما يرتبط السيسي وبوتين بعلاقات متينة وسياستهما تتسم بالشفافية والانفتاح وهذه العلاقة تسمح بتطوير التعاون في جميع المجالات وكذلك مجالي الثقافة والاقتصاد وتقوية العلاقات الثقافية والاقتصادية يعطى دفعة لتطور العلاقات على المستوى الديني''.

وأشار مفتى روسيا إلى توجه خريجي المعاهد والمدارس الدينية الإسلامية في روسيا لمواصلة الدراسات في الجامعات والمعاهد التابعة للأزهر في مصر، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ومؤتمرات بالتعاون مع الأزهر في موسكو، مطالبا بتوسيع التعاون بين الأزهر وموسكو، والجامعات والمعاهد المناظرة لها.

وأشار إلى أنه زار مصر عدة مرات وحضر العديد من المؤتمرات، خاصة الاحتفالات التي كانت تقام بمناسبة المولد النبوي، وقال إنه على استعداد تام لمواصلة التعاون مع شيوخ الأزهر وهيئة الأوقاف الجديدة.

كما أن لديه طموحات كبيرة ومستقبلية فى هذا المجال لنشر التعاليم الصحيحة للإسلام، وأكد أنه لا تفرقة بين الشيعة والسنة في روسيا، خاصة أن عدد الشيعة ليس كبيرا ، كما أنهم يقومون بالصلاة في المساجد السنية ولا توجد مشكلات بينهما ، كما يحدث في بعض الدول الإسلامية التي تواجه عنفا بين الشيعة والسنة.

وأشار إلى أن الوضع في روسيا يشبه بشكل كبير الوضع في مصر من حيث التسامح وعدم التفرقة.

وفي شأن أخر بصحيفة ''الأهرام'' وتحت عنوان

- الإمارات: لا يمكن تصور منطقة عربية معتدلة بدون استقرار مصر

- كيري: قمة كامب ديفيد تبحث استراتيجية أمنية للشرق الأوسط

========================================

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكية ، أن واشنطن تعد مع دول الخليج لسلسلة من المبادرات الأمنية في الشرق الأوسط سيتم بحثها خلال قمة كامب ديفيد المقررة الأربعاء المقبل.

وأعلن كيري أن القمة ستركز على التهديد الذى يمثله الإرهاب في المنطقة، وأن الرئيس باراك أوباما سيحاول طمأنة قادة دول مجلس التعاون الست الذين سيستقبلهم في البيت الأبيض الأربعاء المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء كيري في باريس مع وزراء خارجية قطر والكويت والبحرين وعمان والإمارات والسعودية من أجل التحضير للقمة التي يشارك فيها قادة هذه الدول.

يأتي ذلك في الوقت الذى أكد فيه أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ، أنه لا يمكن تصور منطقة عربية معتدلة وآمنة بدون أن تكون مصر مستقرة ومزدهرة ، مضيفا أنه لو استمر الإخوان في حكم مصر لكان الوضع العربي حاليا أكثر سوءا.

وأشارت ''الأهرام'' تحت عنوان

- رئيس الأركان يبدأ زيارة إلى الإمارات

==========================

غادر الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة القاهرة أمس على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة تستغرق عدة أيام.

وسوف يجرى رئيس الأركان خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة مع نظيره الإماراتي الفريق الركن حمد الرميثى رئيس أركان حرب القوات المسلحة لدولة الإمارات وعدد من كبار المسئولين بوزارة الدفاع الإماراتية، بهدف زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني ونقل وتبادل الخبرات العسكرية والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

تأتى الزيارة في ضوء عمق العلاقات الاستراتيجية المصرية - الإماراتية والتفاهم حول زيادة أوجه التعاون المشترك في العديد من المجالات.

كما أشارت الأهرام تحت عنوان

- المتحدث العسكري: مقتل 725 إرهابيا وتدمير 1823 مقرا للتكفيريين بشمال سيناء خلال 6 أشهر

=========================================================

كشف العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية، القضاء على 725 عنصرا إرهابيا بشمال سيناء، وتدمير 1823 مقرا كان يستخدمها الإرهابيون في تنفيذ عمليات مسلحة ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة.

وكان من أبرز العناصر التي تم قتلها من الإرهابيين ، الإرهابي مصطفي مزيج فريد، الإرهابي خليل أبو دراع ، الإرهابي حسين سالمان محمد عودة أبو حلو، الإرهابي توفيق عواد سليمان حسن معيوف أبو صبيع ، الإرهابي يوسف موسى إمليجى زراع، الإرهابي سمير إبراهيم مطلق، الإرهابي أحمد سليمان عود الله حماد، الإرهابي سعد محمود حماد حسين، الإرهابي مبارك إسماعيل مبارك، الإرهابي فايز مغاطيس فواص، الإرهابي جميل زريعي، الإرهابي أشرف موسى زريعي، والإرهابي سيلمان عياد عطية سيلمان .

كما نشر العميد محمد سمير بيانا إحصائيا بأعداد العناصر المشتبه بها والتي تم إلقاء القبض عليها أثناء الأعمال المختلفة لقوات التأمين خلال الفترة من 25 أكتوبر 2014 إلى 30 أبريل 2015 ، حيث تم إلقاء القبض على (1873) فردا مشتبها به خلال أعمال قوات التأمين المختلفة، وتم تحويلهم إلى جهات التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

كما تم إلقاء القبض على (206) أفراد من المطلوبين أمنياً خلال أعمال المداهمات والأكمنة، وتم تحويلهم إلى جهات التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وكان أبرزهم الإرهابي جمال محمد إمام، الإرهابي محمد سلمى عبدالرازق، الإرهابي أشرف موسى إبراهيم الزريعي، الإرهابي فارس نايف سالم مصلح، الإرهابي عبد الستار سلام عقل حمدان، الإرهابي عماد يوسف زريعي سلمى الحمادين، الإرهابي جمعة سالمان سالم العرجاني ، الإرهابي عواد رضوان غانم حسن.

كما تم تدمير (591) عربة لأنواع مختلفة دون لوحات معدنية، وتدمير (1447) دراجة نارية بدون لوحات معدنية أثناء أعمال المداهمات والمطاردات والتأمين.

وأوضح أن المواد المتفجرة والعبوات الناسفة التي تم ضبطها والتعامل معها أثناء أعمال قوات التأمين المختلفة خلال الستة أشهر الماضية شملت (35) شيكارة من مادة C4 المتفجرة، (10) شكاير من مادةT.N.T المتفجرة، (6) شكاير من مادة الأنفو المتفجرة، (1.5) طن من مادتي (النشادر الأمونيوم ) اللتين تستخدمان في صناعة المتفجرات، و(30) لغما أرضيا (مضادا للدبابات والأفراد).

كما تم ضبط (10) دوائر نسف و(28) عبوة ناسفة وتفجير (108) عبوات ناسفة بنيران القوات والتى تم زرعها بواسطة العناصر الإرهابية لاستهداف القوات أثناء إدارة أعمال القتال ، وتم التعامل مع (8) عربات تم تفخيخها بواسطة العناصر الإرهابية من بينها عدد من العربات الحكومية المبلغ بسرقتها (عربات إسعاف ـ عربات نظافة).

وأشار إلى أن الأسلحة الخفيفة والثقيلة والذخائر التي تم ضبطها أثناء الأعمال المختلفة لقوات التأمين خلال الفترة نفسها شملت (6) قذائف هاون بأعيرة مختلفة، (6) أنواع مختلفة من الصواريخ، مدفع مضاد للطائرات، و(164) قطعة سلاح مختلفة الأعيرة، (19) قنبلة يدوية ودفاعية وحارقة ، (12) حزاما ناسفا ، و(95) بمبة هاون من مختلف الأعيرة، (104) دانات مدفعية من مختلف الأعيرة، (4) قذائف (أر بى جى)، (80927) طلقة من مختلف الأعيرة.

وفي صحيفة ''الأخبار'' وتحت عنوان

- الرئيسان يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والعراق

- السيسي : سعيد بوجودي في موسكو.. وبوتين : سنساندكم وندعمكم

==============================================

أجري الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ظهر امس بالقصر الكبير في الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو .. عقب مشاركته في الاحتفالات الضخمة التي شهدتها الساحة الحمراء أكبر ميادين موسكو بمناسبة الذكري السبعين لانتصار روسيا علي الجيش النازي في الحرب العالمية الثانية.

تناولت المباحثات سبل دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وما تم تنفيذه من خطوات لتفعيل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين سواء خلال زيارة بوتين الأخيرة للقاهرة في فبراير الماضي أو زيارة السيسي لمدينة سوتشي الروسية أغسطس الماضي .

كما تطرقت المباحثات إلي جميع القضايا الإقليمية والدولية وعلي رأسها النزاع في الشرق الأوسط والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا والعراق .

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية المباحثات عن سعادته بزيارته لموسكو للمشاركة في المناسبة العظيمة المتمثلة في احتفال روسيا بالذكري السبعين لاحتفالات نصر الحرب العالمية الثانية.. مشيرا إلي أن روسيا أو الاتحاد السوفيتي كان له دور كبير في مواجهة الفاشية لا يمكن أن ينساه التاريخ.

وعبر السيسي عن تهانيه لبوتين وروسيا بهذه المناسبة وحرصه علي المشاركة فيها، مشددا علي أن مصر وروسيا لديهما الكثير الذي يمكن عمله معا والتعاون لتحقيق الازدهار للبلدين والشعبين.. لافتا إلي أن العلاقات بين البلدين طيبة وتتقدم اكثر واكثر.

واختتم السيسي كلمته بشكر بوتين باسمه وباسم الشعب المصري على دعوته له وعلي ما تقدمه روسيا من دعم ومساندة لمصر في هذه المرحلة الصعبة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن شكره للرئيس السيسي علي مشاركته في الاحتفالات الروسية بعيد النصر، لافتا إلي أن العلاقات المصرية الروسية في تقدم وتطور مستمر ومكثف، وهي علاقات قائمة على أساس متين من الصداقة والتعاون والتاريخ.

وأشارت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان

- وسائل الإعلام الروسية ترحب بزيارة السيسي لموسكو

================================

رحبت وسائل الإعلام الروسية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لموسكو للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السبعين لأعياد النصر.

حيث أكد روفائيل بانينو كبير مراسلي وكالة الأنباء الروسية ، أن قدوم الرئيس السيسي إلى روسيا يمثل الكثير بالنسبة للمجتمع الروسي قيادة وشعبا فهو معروف أنه منقذ مصر بعد أن وقعت في أيدي الجماعات الإرهابية.

ورأت وكالة أنباء ''سبوتنيك '' الرسمية الروسية ، أن الغرب ضيع فرصة أخري لإقامة علاقات مع من وصفتها ''بروسيا الكبرى'' بعد أن رفض غالبية زعماء العالم الغربي المشاركة في احتفالات روسيا بمناسبة الذكرى الـ 70 للانتصار على الفاشية والتي احتفلت امس إحياء لذكرى انتصار الشعب الروسي وغيره من شعوب الاتحاد السوفيتي السابق في الحرب الوطنية العظمي 1941 - 1945 على ألمانيا النازية.

وأكد الباحث المصري في العلاقات الدولية بجامعة ''نيجنى نوفجورود'' الروسية عمرو الديب لوكالة سبوتنيك الروسية ، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو في ذكرى يوم النصر تأتى بناء على دعوة وجهت إليه من قبل الرئيس بوتين ، ومن الواضح الآن أن أصدقاء روسيا الاتحادية الحقيقيين هم فقط من سيحضرون هذه الاحتفالية لان الدعوة وجهت إلى 68 دولة ولم تلب الدعوة سوى الدول الصديقة جدا لروسيا في الوقت الحالي .

وفي شأن أخر قالت ''الأخبار'' تحت عنوان

- محلب يطلق الخطة القومية لمكافحة الإدمان

- 250 مليون جنيه للمواجهة.. ونسبة التعاطي 10% من سكان مصر

========================================

أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن قضية تعاطي المخدرات لا يقل خطرها عن خطر الإرهاب الذي نواجهه لأنها تهدد أهم وأغلي ثرواتنا وهو الشباب الذي يمثل 60% من أبناء الوطن، إضافة إلي أنها قضية تمثل المتهم الرئيسي لحوادث غريبة علي مجتمعنا مثل العنف والتحرش والاغتصاب والسرقة بالإكراه والقتل العمد لذلك رصدت الحكومة ما يقرب من 250 مليون جنيه كميزانية إضافية للعام المالي القادم لتحقيق المواجهة الشاملة للمخدرات، وانه يتطلع إلي قيام القطاع الخاص برصد مبالغ مماثلة. لمواجهة هذه المشكلة التي تهدد الشباب.

وقال رئيس الوزراء خلال إطلاق الخطة القومية لخفض الطلب علي تعاطي وإدمان المواد المخدرة والتي أعدها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وبمشاركة 11 وزارة :'' أتحدث معكم اليوم بصفتي أب قبل أن أكون رئيسا لوزراء مصر عن قضية من أخطر القضايا التي تواجه مجتمعنا وتؤثر علي جهود البناء والتنمية''.

وقال لقد حان الوقت لشحذ الهمم وتكاتف الجميع لدرء الخطر عن مجتمعنا خاصة خطر تفشي ظاهرة المخدرات بعد أن أثارت إحصاءات تعاطي المواد المخدرة في مصر قلقا بالغا عندما حددت مؤسسات الدولة نسب التعاطي بأنها تزيد علي 10% من السكان، وأنها نسبة تمثل أكثر من ضعف المعدلات العالمية التي تصل إلي 5% ، كما بلغت نسبة المدمنين في مصر 2,4%، بالإضافة إلي تدني سن بداية التعاطي لمرحلة الطفولة والمراهقة، وتراجع لدور الأسرة في المواجهة، حيث أن 58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن المخدرات تؤثر علي جهود البناء والتنمية في البلاد لتكتمل معها أركان المؤامرة التي تستهدف الدولة من إرهاب وتطرف ونشر الفوضى وتعاطي المخدرات حيث زاد من حدة المشكلة الاضطرابات السياسية والأمنية التي يموج بها الواقع المعاصر لعدد من بلدان المنطقة والتي تمهد الطريق لنشر هذه السموم بين أبنائنا.

وفي صحيفة ''الجمهورية'' وتحت عنوان

- السيسي يبحث تعزيز التعاون الصناعي والاقتصادي مع رئيس فيتنام

=========================================

أجري الرئيس عبدالفتاح السيسي ظهر أمس بموسكو مباحثات مع الرئيس الفيتنامي ترونج تان سانج علي هامش مشاركة الرئيسين في الاحتفالات الروسية بالذكري السبعين لأعياد النصر في الحرب العالمية الثانية.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الصناعية والاقتصادية.

كان الرئيس الفيتنامي قد سبق أن وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة فيتنام ، وذلك خلال مباحثاته الشهر الماضي في جاكرتا مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب علي هامش أعمال القمة الأفريقية الآسيوية.

كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات أمس في موسكو مع رئيس أرمينيا سيرجى سركسيان، على هامش مشاركة الرئيسين في احتفالات روسيا بالذكرى السبعين لاحتفالات النصر .

تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات ، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وفي شأن أخر بصحيفة ''الجمهورية'' وتحت عنوان

- الداخلية تنعي شهداءها الخمسة

==========================

نعت وزارة الداخلية 5 من رجالها استشهدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية بينهم 4 بسيناء.

قال مصدر أمني إن ضابط شرطة برتبة نقيب ومساعد شرطة استشهدا اثر إطلاق النار عليهما بالسوق بالعريش.

وأضاف أن الحادث وقع عندما كان النقيب رفيق محمد عزت ينتظر ابنته علي باب إحدى المدارس فتم إطلاق النيران عليه مما أدي إلي استشهاده .

كما استشهد في الحادث أيضا مساعد الشرطة ''بالمعاش'' محمد عبد الحفيظ ، وأوضح أن عريفي شرطة علاء أحمد ماهر وأحمد عبد الرؤوف استشهدا مساء أمس الأول بمنطقة المساعيد بسيناء عندما أطلق عليهما مسلحون النار أثناء توجهما لمحل إقامتهما وأصيب أمين الشرطة سامي عبد الحميد والذي كان برفقتهما.

كما نعت الوزارة أيضا الخفير النظامي فاروق إبراهيم محمد والذي استشهد في دمياط أمس.

وأشارت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان

- دراسات سد النهضة خلال أيام

- الري: زيادة الثقة بين مصر وأثيوبيا بعد تحرير الرهائن بليبيا

======================================

أكد الدكتور علاء ياسين مستشار وزير الري للسدود ونهر النيل المتحدث الرسمي باسم ملف ''سد النهضة'' ، أن قيام مصر بتحرير الرهائن الأثيوبيين في ليبيا يسهم في المزيد من الثقة بين القاهرة وأديس أبابا وسينعكس إيجابيا علي سير المفاوضات حول سد النهضة.

وقال إن أعضاء اللجنة الفنية الوطنية الثلاثية التي تضم 12 خبيرا من مصر والسودان وأثيوبيا ستلتقي منتصف الشهر الحالي العرض المعدل من الشركتين الفرنسية والهولندية لدراسات السد.

وأضاف أن مصر حريصة علي عنصر الوقت واختصاره إلي أدني حد ممكن لسرعة تدارك أي آثار سلبية لبناء السد علي حصة مصر والسودان من مياه النيل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان