إعلان

صحف سعودية تدعو إلى تشكيل تحالف عربي لمكافحة الإرهاب

10:21 ص السبت 21 فبراير 2015

صحف سعودية تدعو لمكافحة الإرهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض – (أ ش أ):

تصدرت سبل مكافحة الإرهاب اهتمامات الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم السبت، ودعا عدد منها إلى تشكيل تحالف عربي ضد الإرهاب ، بينما انتقدت أخرى موقف المجتمع الدولي من مواجهة الإرهاب ، ووصفت هذا الموقف بازدواجية المعايير .

فمن جانبها وتحت عنوان ''تحالف عربي للقضاء على بؤر الإرهاب'' انتقدت صحيفة ''الوطن'' تناول المجتمع الدولي للقضية وقالت ''إنه بات على المجتمع الدولي أن يتخطى النظرة الازدواجية في كيفية معالجة ظاهرة الإرهاب، بل بات على المؤسسات الدولية الممثلة في هيئة الأمم المتحدة أن تبتعد عن اختلاف وجهات النظر وازدواجية المعايير في محاربة الإرهاب، وأن تنظر إلى الإرهاب في منطقتنا العربية بأن مصدره واحد وإن اختلفت مسمياته، وقالت '' الحقيقة المؤكدة أن الإرهاب لا يحمل هوية، فهو بلا وطن ودين، فأدبياته تقول إنه لا يعترف بالأوطان ولا بالحدود''.

ورأت الصحيفة ان القمة العالمية في واشنطن ضد الإرهاب لم تسفر عن أي إجراء عملي قائلة ''إنه فيما يبدو أن هذه القمة عقدت لتحسين صورة المجتمع الدولي لأن يظهر أمام شعوبه بأنه ضد الإرهاب ، خصوصا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية الذي شكل لمحاربة الإرهاب في العراق وسوريا استراتيجيته غير واضحة وربما يفتقر إلى إرادة الحسم، وهو أمر يبدو غير مبرر أو مفهوم، ولا يمكن قبوله في ظل ظهور جبهة أخرى في شمال أفريقيا ''دواعش ليبيا'' التي ترى أميركا أن مواجهتها تتم بالحلول السياسية ، وهذا أمر محير في الاستراتيجية الأميركية لازدواجية النظر والتعامل في محاربة الإرهاب'' - حسب الصحيفة.

وأضافت في ختام تعليقها إنه ''آن لنا كدول خليجية وعربية أن نضع استراتيجية لمجابهة الإرهاب بتكوين تحالف عربي، مهمته الرئيسة التصدي لكل بؤر الإرهاب وليكن تحت مظلة الجامعة العربية ، أو أية مظلة أخرى يتفق عليها التحالف وليكن عوضا عن اتفاقات الدفاع المشترك غير المفعلة ، ويتم له تشكيل قيادة موحدة ، على أن تكون مهمة هذا التحالف العربي استباقية ، ما يسهل القضاء على ظهور أية بؤر إرهابية''.

بدورها تساءلت صحيفة ''الرياض'' ''هل هناك نوايا صادقة لا تلجأ للغاية تبرر الوسيلة في مكافحة الإرهاب، جذوره ومنابعه، ثقافته وإعلامه ودوائره المغلقة التي قيل إن مخابرات دولية لديها كافة المعلومات والاستراتيجيات لضربه، لكنها تمتنع لاستمرار الفوضى الدائمة في المنطقة ، وحتى تضخيم الأعداء القادمين من أوروبا وأمريكا بمئات ملايينها لا يعادل من يتجندون من تونس أو ليبيا وحدهما''.

وقالت ''العرب في حالة شلل، لأنهم ميدان المعركة ومركز تنامي الجماعات الإرهابية، وتأثيرهم على أحداثهم منعدم تماما، بل إن ما يشبه الخضوع لفعل الدوائر الأجنبية نزع منهم أي امتياز في إدارة شؤونهم لعدم قدرتهم على وضع قاعدة يتفقون عليها'' ،وتساءلت ''ماذا نجني من اجتماعات على كل المستويات، تطرح الأزمات، ولا تبحث عن حلول لها، لأن الأهداف مع تصاعدها، هناك من يكسب منها ولا أحد يعلم إلى أين يتجه دوران العجلة التي تحصد الأرواح وتدمر المدن''.

وتحت عنوان ''دور العالم.. في اجتثاث الإرهاب'' قالت صحيفة ''عكاظ'' إنه لم يعد أمام العالم أي خيارات إلا خيار اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف مصادر تمويله وقطع رؤوس وأذرع التنظيمات الإرهابية ، وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي، الذي أساء للدين الإسلامي السمح واستخدمه للأسف الشديد كغطاء لأعماله البربرية الوحشية الهمجية التي ارتكبها.

وأكدت أن المجتمع الدولي بات مطالبا أكثر من أي وقت مضى بوضع استراتيجية شاملة وكاملة لمواجهة الظاهرة البربرية والخروج برؤية موحدة لمكافحتها سياسيا وعسكريا وأمنيا واستخباراتيا واقتصاديا وفكريا وإعلاميا واجتماعيا ولجم واجتثاث الإرهاب من معاقله كما أنه لا ينبغي التفريق بين الظواهر الإرهابية ، بل ينبغي التصدي للظاهرة بشكل شامل وفي كل مكان وزمان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان