إعلان

سنجار وبيشمركة وأيزيديون.. هل تعرف معنى هذه الكلمات؟

11:57 ص الإثنين 02 فبراير 2015

الأيزيديون هم مجموعة يعيشون في مناطق متفرقة بسوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ظهر هذا العام عدد من الكلمات أو المصطلحات التي لم تكن موجودة أو لم يتم تسليط الضوء عليها، من ذي قبل.

وتسبب في ظهور تلك الكلمات أو الاصطلاحات، الأحداث التي وقعت في العالم خلال عام 2014، والتي خلقت الكثير من الأزمات السياسية، ومن بينها زيادة قوة تنظيم داعش، والحرب الإسرائيلية على فلسطين، وغيرها من الأحداث، فكان من بين تلك الكلمات، ما يأتي:

- داعش:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

هو تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، والذي يسعى إلى السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض، من أجل تأسيس خلافة إسلامية، يحكمها خليفة للمسلمين.

وحتى الآن سيطرت داعش على مساحات في سوريا والعراق، وتسعى إلى الخروج منهما للوصول إلى دول أخرى، بالاعتماد على جيوشها التي يبلغ عددها أكثر من 45 ألف جندي، والذين ينضمون إليها من الكثير من الدول الأجنبية والعربية، وعلى رأسهم تركيا، وفرنسا، وبريطانيا.

تعتمد داعش على النفط والغاز الطبيعي العراقي، كمصدر أول وأساسي للدخل، والذي تستخدمه في دفع أجور المقاتلين، والعاملين فيها من مهندسين وأطباء، وغيرهم، وبناء المباني، والمرافق.

- جبهة النصرة:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

وهي أحد فروع تنظيم القاعدة، بدأت حربها على النظام السوري بعد قيام الثورة السورية في عام 2011، ودعت المدنيين السوريين إلى المشاركة والقتال في صفوفها.

حاول أبو بكر البغدادي خليفة داعش إلحاق جبهة النصر بالتنظيم، ليعملوا تحت لواء داعش، ولكن قيادات جبهة النصرة رفضت ذلك، وأعلنت عن عملها بشكل منفصل في سوريا.

وبرز اسم جبهة النصرة في الأخبار والتقارير الصحفية والتليفزيونية، لأنها تقوم بالكثير من الأعمال الجهادية في سوريا، والتي كان من بينها اعدام أحد قيادات الجيش السوري الحر، أمام أعين الجميع، بعد اتهامه بالسرقة، والقتل.

- البشمركة:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

مصطلح كردي مقدس، يعني ''الذين يواجهون الموت''، ويطلق على القوات الكردية، ودخلت في اشتباكات كثيرة مع القوات العراقية.

وانتشر هذا المصطلح أو هذه الكلمة، بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة في سوريا والعراق، مما أثار خوف الحكومة الكردية، والتي تسعى إلى الحصول على دولة مستقلة خاصة بهم.

- الأيزيديون :

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

وهم مجموعة يعيشون في مناطق متفرقة بسوريا والعراق، ويوجد منهم من يعيش في تركيا، ألمانيا، وجورجيا، وأرمينيا. 

انتشرت مصطلح ''الايزيدين'' أو ''الايزيدية'' خاصة بعد هجوم تنظيم داعش عليهم، واجبارهم على ترك أراضيهم، ومغادرة بلادهم في حالة عدم اعتناقهم الديانة الإسلامية.

ترجع العداوة بين داعش والايزيدين إلى اعتقادهم في وجود الطاووس الملك، وهو ما يشبه في الديانة الإسلامية الشيطان.

فيعتقد الأيزيديون أن الله خلق سبعة ملائكة وأمرهم جميعا بالسجود لآدم، ولكن الطاووس الملك رفض ذلك، لأن الله أمرهم بعدم السجود لغيره، فأثابه الله على ذلك، مما جعله سيد الملائكة، وأعظمهم من وجه نظر الأيزيدن، وتتشابه هذه القصة مع ما ورد عن الشيطان، أو أبليس في الديانات السماوية.

-سنجار:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

هي مدينة عراقية تقع غرب مدينة الموصل، وهي منطقة جبلية بها قرى ومنازل صغيرة يعيش فيها عدد ليس كبير من السكان، وأغلبهم من الأيزيدين.

زاد عدد الأيزيدين في سنجار بعد قيام الحكومة العراقية ونظيرتها التركية بترحيلهم إلى هناك.

وانتشر اسم ''سنجار'' في الاخبار الدولية، لزيادة عدد الأزيدين بها، وخاصة بعد ترحيل تنظيم داعش لهم من الأراضي العراقية، واجبارهم على ترك أراضيهم، كما أنها تشهد اشتباكات وصراعات كبيرة بين قوات البشمركة الكردية الذين يسعون إلى السيطرة عليها، وقوات داعش.

كما قامت قوات البشمركة بفك الحصار الذي تفرضه قوات التنظيم على بلدة سنجار، وقاموا بتحرير عدد كبير من الايزيدين، والذين تم فرض الحصار عليهم منذ شهر أغسطس الماضي.

- كوباني أو عين العرب :

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

''كوباني'' اسم اطلق على مدينة سورية بالقرب من مدينة حلب، بعد تأسيس ألمانيا لإحدى السكك الحديدية، وهو تحريف للكلمة الانجليزية ''Company'' والتي تعني ''شركة''، وتم تغيير اسمها لعين العرب، بعد فترة أثناء قيام الحكومة السورية بتعريب اسماء كل المدن والقرى.

انتشر اسم كوباني في الصحف والمجلات وتصدر العنواين الاخبارية في عام 2014، بعد وقوع الكثير من الاشتباكات الدموية العنيفة بين القوات الكردية، ومقاتلي داعش، وهناك أخبار بأن القوات الكردية استطاعت السيطرة على الكثير من المواقع فيها، وأنهم في سيسيطرون على المدينة بالكامل، قريبا.

- حرب الخمسين:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

وهو المصطلح الذي اطلق على الحرب الذي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بفلسطين، والتي استمرت خمسين يوما، ارتكب فيها جيش الاحتلال جرائم إنسانية جسيمة في حق المدنيين الفلسطينيين.

وأسفرت تلك الحرب عن مقتل أكثر من 2189 قتيلا فلسطيني، واصابة حوالي 1100، كان أغلبهم من المديين، بالإضافة إلى تدمير المباني والمنازل الفلسطينية، مقابل مقتل حوالي 67 جندي إسرائيلي، وستة مدنيين، وعدد لا يذكر من الجرحى. 

وأدانت الكثير من الجهات الحرب التي لم يجدوا لها مبرر عسكري.

- الدول المانحة:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

وهو مصطلح يطلق على الدول التي تقدم مساعدات للدول التي تحتاجها بعد تعرضها للكوارث الانسانية كالبراكين أو الزلازل والأعاصير، أو الحروب، وغيرها، وعلى سبيل المثال فأن الإمارات العربية المتحدة دولة مانحة حيث أنها تقدم المساعدات للكثير من الدول، من بينها الفلبين بعد تعرضها للإعصار، فلسطين بعد خوضها أكثر من حرب، وتقديمها مساعدات لمخيمات اللاجئين السوريين.

ومن الممكن أن تكون الدولة الحاصلة على مساعدات، دولة مانحة أحيانا، فمصر مثلا دولة مانحة إذا قدمت مساعدات لدولة أخرى مثل السودان، أو ليبيا، ودولة حاصلة على مساعدة، عندما تحصل على مساعدات من أمريكا، أو السعودية.

وانتشر مصطلح ''الدول المانحة'' في الأخبار ووسائل الإعلام هذا العام، بعد حرب الخمسين يوما الفلسطينية، والتي قامت فيها الدول بتقديم مساعدات من أجل اعمار غزة، وكان من بينهم الإمارات، والسعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والنرويج، وغيرهم من الدول، لذلك اطلق عليهم مصطلح ''دول مانحة''.

- اعمار غزة:

وهي وسيلة لإعادة بناء قطاع غزة بعد ما شهده من حروب، كان اخرهم حرب الخمسين يوم.

وانتشر هذا المصطلح في الأخبار المسموعة والمرئية والمقروءة، بعد اندلاع الحرب في القطاع، مما تسبب في انهيار عدد ضخم من المباني، فتم عقد مؤتمر في القاهرة بأكتوبر 2014، حضره حوالي 50 دولة، وكان هدفه جمع مليارات الدولارات من أجل اعادة اعمار القطاع، بحسب خطة يتم تنفيذها على ثلاث مراحل.

- النداء تونس:

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

هو حزب تونسي أسسه الباجي قائد السبسي، واستطاع الحزب الفوز في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، بالحصول على نسبة أصوات وصلت إلى 39% من عدد الأصوات الانتخابية.

- الايبولا :

سنجار وبيشمركة وأيزيديون

وهو مرض فيروسي، تبدأ اعراضه بالظهور بعد فترة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أسابيع، وتظهر أعراضه على مرحلتين، أولهم الشعور بالألم في الرأس، وارتفاع درجة الحرارة، والالم في العضلات، وثاني مرحلة يتم فيها التقيؤ، وتهيج الحلق، والطفح الجلدي، ونزيف داخلي، وخارجي، والقصر الكلوي، والإسهال.

ويتم انتقال هذا المرض عن طريق الاتصال الجسدي، أو الاحتكاك بأي شخص مصاب بالمرض، وقد ينقله الذكر الذي تم شفائه من المرض، إلى أنثه عن طريق حيواناته المنوية.

انتشر مصطلح الإيبولا في الأخبار، بعد ظهوره في عدد من الدول الأفريقية، على رأسها سيراليون، وليبيريا، والكونغو الديموقراطية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد الوفيات وصل إلى 7373 حالة في دول غرب أفريقيا الأكثر تضررا منذ ظهور المرض.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان