إعلان

صحف لبنانية تصف زيارة بوتين للقاهرة بإحياء للعصر الذهبي بين البلدين

10:15 ص الأربعاء 11 فبراير 2015

الرئيس-المصرى-والرئيس-الروسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (أ ش أ): 

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وما ماتمخضت عنه الزيارة من نتائج وإتفاقات مهمة، وأجمعت الصحف اللبنانية أن الزيارة أعادت العصر الذهبي للعلاقات بين البلدين التي كانت موجودة خلال عهد الرئيس جمال عبد الناصر.

وتحت عنوان "بوتين في مصر: إعادة إحياء "العصر الذهبي" .. قالت صحيفة السفير اللبنانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "حل ، خلال اليومين الماضيين، ضيفًا استثنائيًّا على مصر، في زيارة اظهرت اتجاهًا نحو شراكة استراتيجية، عسكتها مظاهر الاحتفاء غير المسبوقة بـ "القيصر" في الأوساط الرسمية والشعبية، وأعادت إلى الأذهان العصر الذهبي للعلاقات المصرية ـــ السوفياتية في الستينيات، والحفاوة التي قوبل بها الزعيم الراحل نيكيتا خروتشوف في مصر الناصرية.

ولفتت الصحيفة إلى توجه الرئيسين لتناول العشاء في برج القاهرة، الذي بناه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذي كان يكتسب رمزية بالغة في العلاقات المصرية ـــ الأمريكية، إذ إنّ بناءه تم بأموال منحة أعطتها الولايات المتحدة لمصر بهدف التأثير في موقفها المؤيد للثورة الجزائرية، ومن هنا اكتسب البرج إسمين هما: شوكة عبد الناصر ووقف روزفلت.

من جانبه ، أشارت صحيفة النهار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توج زيارته للقاهرة بتوقيع "مذكرة تفاهم" لإقامة محطة نووية أولى لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر، وذلك في خطوة تدفع العلاقات إلى مزيد من التعاون وتؤكد أن كلاً من البلدين قادر على تحقيق مصالحه الاستراتيجية بعيداً من الغرب.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم أن هذه الزيارة، الأولى لبوتين للقاهرة منذ عقد، تعيد العهد الذهبي للصداقة المصرية - الروسية التي أطلقها جمال عبدالناصر لتعويض تراجع الدعم الأمريكي، فلجأ إلى خبراء من الاتحاد السوفياتي السابق لتقوية الجيش المصري.

أما صحيفة البناء اللبنانية فقد اعتبرت أن الحدث كان في القاهرة حيث خطف الرئيس الروسي الأضواء، وأنجز مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تفاهمات طالت التعاون العسكري والحرب على الإرهاب، وإنشاء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان