إعلان

الصحافة الأجنبية تبتهج بقرار ترحيل صحفي الجزيرة الأسترالي

05:53 م الأحد 01 فبراير 2015

الصحفي الأسترالي بيتر جريسته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

سلطت الصحف الأجنبية الضوء على خبر ترحيل الصحفي الأسترالي بيتر جريسته، أحد المتهمين في قضية الماريوت، وعودته إلى بلاده بعد حبسه، برفقة اثنين من زملائه محمد فهمي، وباهر محمد، لفترة تجاوزت الـ400 يوم، بتهمة التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين، ونشر أخبار ملفقة في القضية المعروفة باسم "خلية الماريوت".

ذكرت شبكة "سي.إن.إن" أن جريسته حصل على عفو رئاسي، وهو الآن في الطريق إلى استراليا، بعد دخوله السجن في مصر عام 2013، مشيرة إلى أن محاميه لم يعلق على ذلك العفو ولا الترحيل حتى الآن.

وأشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، أن قضية صحفيي الجزيرة الثلاثة، أثارت الرأي العام، وأغضبت مؤسسات المجتمع المدني، وحقوق الإنسان المختلفة، وحاولوا التصدي لها، والتأكيد على ضرورة الإفراج عنهم فورا.

كما أوضحت أن الصحفيين الثلاثة، أنكروا تماما التهم التي وُجهت إليهم، واعتبروا قضيتهم وصمة عار على القضاء المصري، وعلى حرية الإعلام في مصر.

قالت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد، إن مصير الصحفيين الآخرين باهر محمد، ومحمد فهمي لا يزال مجهولا، فهما حتى الآن في السجن.

وأشارت إلى أن العفو الرئاسي الذي منحه الرئيس عبد الفتاح السيسي لجريسته، جاء بعد مرور مصر بأسبوع دموي، حيث قتل حوالي 30 جندي على حدود سيناء، في هجوم اعتبرته الصحيفة الأكثر شراسة، منذ سنوات.

ولفتت صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أن عائلة جريسته، والده ووالدته وشقيقه، لم يكونوا على دراية بالعفو الرئاسي، حيث صرحوا لوسائل الإعلام الأسترالية، أنهم لم يحصلوا على أي تأكيد من قبل الحكومة المصرية على اطلاق سراح ابنهم، وترحيله إلى وطنه، مؤكدين أن اطلاق سراحه سيكون أسعد خبر بالنسبة لهم.

ووفقا لشبكة بلومبرج الإخبارية، فإن قناة الجزيرة، التي يعمل بها جريسته وزملائه، رحبت به وأكدت على فرحتها الشديدة لعائلته، لعودة ابنهم إليهم بعد غياب طويل.

وقالت الجزيرة في بيان أصدرته بعد اطلاق سراح جريستي، أنها لن تهدأ ولن تكف عن العمل في قضية خلية الماريوت، إلا بعد اطلاق سراح فهمي، وباهر.

وألقت صحيفة التليجراف البريطانية بالضوء على التغريدات التي قام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تويتر بكتابتها فور تأكيد خبر ترحيل جريسته، حيث طالب أحدهم بضرورة عدم نسيان مئات الصحفيين الموجودين في السجون، وتهمتهم هي ممارسة عملهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان