إعلان

سيرجي لافروف: بوتين اعتذر لاردوغان قبل اسقاط الطائرة

05:18 م الأربعاء 09 ديسمبر 2015

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:
قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن الرئيس فلاديمير بوتين اعتذر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خروقات قامت بها الطائرات الحربية الروسية فوق الأجواء التركية في وقت سابق، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأضاف الموقع في تقرير له، الأربعاء، أن لافروف أوضح في مقابلة مع صحفيين إيطاليين أن تفسيره الوحيد لقيام تركيا باسقاط الطائرة الروسية سو ـ 24 في 24 نوفمبر الماضي، هو محاولتها تقويض الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب واخراج العملية السياسية عن مسارها.

وتابع لافروف "مازالت تقييمنا للحادث على أنه رغبة من تركيا لجعل جهود محاربة الإرهاب أقل تأثيرا، ومنع روسيا الاتحادية من استخدام طائراتها في المجال الجوي السوري، لتلقي بظلالها على اتفاق فينا".

وأوضح لافروف أن موسكو تعرف منذ فترة طويلة أن تركيا تستخدم بعض مقاطعاتها لتدريب مقاتلي داعش على تنفيذ العديد من العمليات التي يمكن أن يكون بعضها في منطقة القوقاز، لكننا كنا مترددين في كشفها.. لم نكن نريد تصديق وجود دعم رسمي لداعش من أنقرة".

والواقع أننا كنا نعرف باستخدام المقاطعات التركية في عمليات تجارية لصالح داعش ومنها عمليات تمرير الأسلحة للمقاطاعات السورية ومنح المسلحين فرصة للعلاج بها.

واقترح لافروف فحص ما تقوم به كل من تركيا والولايات المتحدة ضمن تحالف ضرب سوريا، مشيرا إلى أنه يجب معرفة دور كل منهم ولماذا لا تقوم تركيا بضرب الإرهابيين رغم قيامها بقصف مواقع الأكراد الذين تعتبرهم أمريكا قوة وربما حليفا في محاربة الإرهاب".

وشدد لافروف على أن هزيمة داعش يمكن تحقيقها إذا تم توحيد الجهود الأمريكية والروسية في ضوء أهمية التنسيق لمحاربتهم بقوات أرضية بدعم جوي، مشيرا إلى اعتقاده بأن هذا التنسيق يمكن أن يحل المشكلة التي تمثلها داعش في أقرب وقت وبالسرعة اللازمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان