إعلان

الأردن ينفي تصريحات إسرائيلية عن استكمال شروط عطاء حفر قنـاة البحرين

11:34 ص السبت 07 نوفمبر 2015

خريطة توضيحية للموقع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (د ب أ):

نفى مصدر مسؤول في وزارة المياه والري الأردنية، تصريح وزير الداخلية الإسرائيلي سلفان شالوم عن استكمال بلاده والأردن شروط إعطاء دولي مشترك لحفر قناة "البحرين".

كان شالوم قد صرح أول أمس الخميس بأن مشروع القناة سيستخدم لتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة وسيتم تقسيم المياه العذبة بين إسرائيل والأردن بحيث يتلقى الأردن اكثر من ربع هذه الكمية.

وقال المصدر الأردني المسؤول، الذي لم يتم تسميته في تصريحات لصحيفة "الدستور" الأردنية الصادرة اليوم السبت، إن الخط الناقل للمياه المحلاة من البحر الأحمر سيكون عبارة عن انبوب ناقل وليس قناة مائية ، وإن المياه الراجعة بعد التحلية سيتم ضخها إلى البحر الميت عبر انبوب ناقل للمياه إضافة إلى كميات أخرى من المياه لزيادة منسوب مياه البحر الميت والعمل على إنقاذه من الانحسار وأن حصص وكميات المياه التي تحدث عنها المسؤول الاسرائيلي غير دقيقة .

يذكر أن الأردن وإسرائيل وقعتا في وقت سابق اتفاقية لتحلية المياه من البحر الأحمر وتبادل كميات منها بين محطة التحلية في العقبة الى ايلات ومن بحيرة طبريا عبر خط دجانيا إلى الأردن، حيث سيتم سحب 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى لتصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع الذي سيوفر للجانب الفلسطيني 30 مليون مترا مكعبا من المياه المحلاة الصالحة للشرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان