إعلان

حبوب الكبتاجون.. بعد سقوط أمير سعودي هل تنكشف خيوط المافيا

09:13 ص الجمعة 06 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (بي بي سي):
صحيح أن لبنان معروف بجودة "حشيشة الكيف" التي تزرع في أراضيه ولا سيما في سهل البقاع، إلا أن اسمه بات يرتبط أكثر فأكثر بمخدر آخر هو حبوب الكبتاجون.
حجم المضبوطات التي تصوَرها الاجهزة الامنية لعمليات تهريب حبوب الكبتاجون تدل على مدى ازدهار هذه الصناعة وتجارتها بشكل أساسي في المنطقة، ولا سيما الخليج حيث تكون وجهة اغلبية المضبوطات.
فقد ضبط الأمن الداخلي، بمفرده، وهو أحد أجهزة أمنية متعددة في البلاد، اكثر من 20 عملية تهريب كبيرة للمخدرات ومعظمها لحبوب الكبتاجون، منذ عام 2012.
والكميات المعلنة تخص المضبوطات بينما يصعب تخيل حجم الكميات التي هربت بنجاح.
منذ بدء الصراع في سوريا زادت التقارير التي تحدثت عن ضلوع تجار ومصنعين بإنتاج هذه الحبوب التي تعمل كمنشط ولا يزيد حجمها عن حجم حبة الدواء العادية وغالبا ما يكون لونها ابيض.
وتسلط هذه التقارير الضوء على لبنان باعتباره اساسا ارض عبور هذه الحبوب إلى دول التهريب وان من يقف وراء المعامل الكبرى هم من السوريين. غير ان هناك من يشكك في هذه الرواية ويرى ان للبنانيين كثر قد يكون بعضهم نافذا سياسيا٬ دورا في الصناعة والتهريب.
وتباع حبة الكبتاجون الواحدة في لبنان بثلاثة او اربعة دولارات حسب نوعية مادة الأمفيتامين التي تحويها٬ بينما يبلغ سعر الحبة في الدول الخليجية ما بين 20 و30 دولاراً.
وقد يكون من اسباب غزارة انتاج هذه الحبوب سهولة تصنيعها الذي يعتمد على مادتين أساسيتين منشطتين هما مادة الامفيتامين التي هي ايضا مخدر مصنع والثيوفيلين وهو دواء موجود في الصيدليات.
اما عملية التصنيع بحد ذاتها فهو بغاية السهولة وتستخدم فيها الماكنيات نفسها المعتمدة لتصنيع أدوية او حتى تصنيع السكريات كالبونبون.
اما الكشف عن عمليات التهريب فلا يتم سوى من خلال معلومات استخباراتية او صور الاشعة. فالكلاب البوليسية غير مدربة للكشف عن الكبتاجون.

الأمير والكبتاجون
في السادس والعشرين أكتوبر الماضي٬ ضج لبنان بخبر توقيف أمير سعودي واربعة من مرافقيه كان بحوزتهم طنان من الكبتاجون معدَان للنقل على متن طائرة خاصة تابعة للامير، في ما وصف بأكبر عملية تهريب مخدرات عبر مطار بيروت يتم اجهاضها.
اثارت القضية الكثير من الاهتمام الاعلامي والشعبي بالنظر لما تحويه من عناصر تشويق واثارة وسط مسارعة البعض لإعطائها طابعا سياسيا مرتبطا بهوية الامير وبالانقسامات السياسية الكبيرة في لبنان بشان السعودية.
اليوم خفتت الضجة كثيرا بعد ان سلكت القضية حتى الآن مسارا قضائيا عاديا وادعي على الامير ومرافقيه بتهمة تهريب المخدرات واحيلوا الى قاضي تحقيق. غير ان المثير للانتباه في القضية هو الادعاء غيابيا على خمسة اشخاص آخرين، اشارت تقارير الى ان من بينهم لبنانيون.
فالمطلب الاساسي الذي يتردد في موضوع الكبتاجون هو عدم التوقف عند حدود ضبط المخدر وعمليات التهريب وانما الذهاب ابعد الى الكشف عن العصابات التي تقف وراء هذه الصناعة وتوقيف المسؤولين المباشرين عنها.
وتؤكد الاجهزة الامنية انها تحاول ضبط ليس فقط الحبوب انما المواد الاولية التي يتم استيرادها لتصنع الكبتاجون وتدقق في مآل الماكينات المستوردة والتي يمكن ان تستخدم لهذا الغرض. الا انه حتى اللحظة لم تكشف خيوط كثيرة في هذه المسألة.
وبهذا قد يساهم الادعاء على لبنانيين والتحقيق معهم في حال التمكن من القاء القبض عليهم في كشف تفاصيل واسرار عن هذه الصناعة.
بعد أيام من توقيف الامير ضبطت كمية اخرى كبيرة من الكبتاجون في محاولة لتهريبها الى قطر هذه المرة.
وفي السابق كشف عن محاولة تهريب كبيرة للغاية من الحبوب المخبأة في هيكل شاحنات نقل والموضبة بشكل متقن للغاية وعن عمليات أخرى كثيرة وغريبة.
لا شك أن تجار هذه الحبوب لا يقفون عند رادع لإتمام صفقات تهريب تعود عليهم بأموال هائلة دون عناء كبير في التصنيع او كلفة يصعب تكبدها.
ولكن بموازاة الحديث عن انجازات القوى الامنية في ضبط كميات من هذه الحبوب٬ يبقى الأساس هو معالجة هذه الظاهرة والتجارة المتنامية من المصدر، بدل من مكافحة تسويقها في الخارج٬ متى تيسًر ذلك.

فيديو قد يعجبك: