إعلان

اعتقال بريطاني بتهمة جمع التبرعات لداعش

03:56 م الأحد 25 أكتوبر 2015

اعتقال بريطاني يجمع التبرعات لداعش في بريطانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أماني بهجت:

قامت السلطات البريطانية بالقبض على شخص يشتبه أنه يجمع تبرعات من أجل تنظيم داعش، وذلك على إثر تحقيق أجرته صحيفة الدايلي ميل البريطانية، وقام به أحد مراسليها حيث ادعوا نيتهم التبرع للدولة الإسلامية وكان "آدم لوكسلي" هو الوسيط.

آدم لوكسلي هو بريطاني أبيض من أب بريطاني وأم ايرلندية، ويبلغ من العمر 28 سنة، كان قد تحول مؤخرًا للإسلام، ويعمل كسباك.

أُلقي القبض على آدم بعد ثلاثة أسابيع من العمل السري للصحيفة والتي أثبتت تورط بعض الأشخاص في جمع تبرعات لصالح داعش، وقد كشف التحقيق عن عدة أشياء:

- يحرض جامعو التبرعات صغار المتعاطفين مع داعش بأن يسرقوا من غير المسلمين لكي يمولوا داعش.

- والأموال التي يتم جمعها يتم إرسالها لسوريا عبر ويسترن يونيون أو ماني جرام، وذلك لشراء الأسلحة، الملابس والمعدات للتنظيم.

- يقوم التنظيم بعقد نفاط التقاء لمقابلة المتبرعين شخصيًا وذلك لضمان الكشف عنهم.

- يتواصل التنظيم مع المتعاطفين عن طريق تطبيق للمراسلة لكي لا يتم الكشف عنهم.

جاء الكشف عن هذه الخلية بعد تقمص أحد المراسلين لشخصية متعاطف يريد التبرع لصالح التنظيم وبدأ التواصل مع الخلية عبر التطبيق الذين يراسلون بعضهم البعض عليه، وكان المراسل قد تواصل مع أحد الجهاديين في سوريا ويسمى حسين، وقد نصحه حسين بسرعة التبرع بالأموال لصالح التنظيم حيث أن التنظيم يحتاج لأموال على وجه السرعة.

وبعد أن سلمت الصحيفة الأدلة للشرطة والتي تظهر صورًا لآدم وهو يبحث عن الأموال التي تركها له المراسل بعد أو وجهه حسين له، قامت الشرطة بالقبض على آدم وفقًا للجزء الخامس عشر من قانون الإرهاب 2000.

وبعد القبض عليه توجه 4 محققين لمنزله لتفتيشه، يقول جيران آدم ومالك المنزل الذي يعيش به أن آدم كان رجلًا طيبًا وهادئًا، تقول إحدى جيرانه أنها أبلغت الشرطة لـشكها بحدوث أمر غير اعتيادين حيث كان يأتي ويذهب العديد من الأشخاص من وإلى المنزل، ودائمًا ما كانت تشعر بأن ثمة شئ ما يجري.

بدأ التحقيق كله، عندما التقط أحد مراسلي الدايلي ميل خيطًا عبر التطبيق الذي يتحدث عبره حسين مع الجهاديين والمتعاطفين معهم حول العالم.

بعدما تواصل المراسل مع حسين، أرسل حسين رسالة طويلة يستجدي فيها المراسل للتبرع بالأموال لصالح التنظيم، "لمن يحبون الدولة الإسلامية، ويبغون توسعها، نحن في حاجة ماسة للأموال. الحمد لله نحن نعمل الآن على مشاريع حيث نحتاج لدعم مالي."

تم القبض على آدم بعد تسليم الأدلة ضده للشرطة البريطانية وشرطة مكافحة الإرهاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان