إعلان

خراسان ... 5 أمور لا تعرفها عن هذه الجماعة الارهابية

04:46 م الأربعاء 24 سبتمبر 2014

جماعة خراسان الارهابية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

حتى أيام قليلة ماضية، لم تكن جماعة خراسان- وهي جماعة إرهابية-  معروفة لمعظم الأمريكيين، هي جماعة أنشأها مجموعة من أعضاء تنظيم القاعدة في باكستان واليمن وأفغانستان سافروا إلى سوريا، بحسب ما نشرته صحيفة فيسكال تايمز الأمريكية.

تضيف الصحيفة أنه في حين تمثل كلمة ''خراسان'' مصطلح قديم يعني الإمبراطورية الإسلامية، فإن هذه الجماعة بعكس تنظيم داعش، ليست مهتمة في المقام الأول بالاستيلاء على الأراضي وإقامة ما يسمى ب ''الخلافة'' في الشرق الأوسط.

ولكن يتركز اهتمامها الأول في شن هجمات كبرى على أمريكا وأوروبا على غرار هجوم 11 سبتمبر 2001.

وقد يكون هذا هو ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية أمس في غاراتها على تنظيم داعش، أن تشن غارة على جماعة خراسان، حيث تعتبر أمريكا هذه الجماعة أشد خطرا وتهديدا من تنظيم داعش.

وإليكم 5 أشياء أخرى قد تعرفوها لأول مرة عن هذه الجماعة الارهابية:

1- زعيم الجماعة هو الكويتي محسن الفضلي، يبلغ من العمر 33 عاما، يوصف بأنه قصير ونحيل، وهو واحد من كبار قادة تنظيم القاعدة الذين كانوا على علم مسبق بهجوم 11 سبتمبر قبل وقوعه، وكان يتبع سابقا الارهابي أبو مصعب الزرقاوي، واعتبرته وزارة الخارجية  الأمريكية زعيما لتنظيم القاعدة في إيران عام 2012، وفي نهاية الأمر غادر إيران واتجه لسوريا.

2- كانت بداية الفضلي في تنظيم جبهة النصرة التابع لتنظيم القاعدة، ومقره سوريا، ولكن في مرحلة ما انفصل عن هذا التنظيم، وطور هدف جديد يركز فيه على ما أسماه العمليات الخارجية، بحسب ما ذكره أحد حراس الفضلي، أبو راما، والذي اعتقل مؤخرا من قبل حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

3- قاتل الفضلي لحساب تنظيم القاعدة في شمال أفغانستان وحارب أيضا ضد القوات الروسية في الشيشان، حيث تقول الامم المتحدة انه تعلم هناك كيفية تشغيل الأسلحة النارية والمدافع المضادة للطائرات والمتفجرات.

4- خراسان تركز على تطوير متفجرات يمكن استخدامها في تدمير الطائرات في الهجمات البارزة التي ينوون شنها ضد الغرب، بحسب ما يقوله نيكولاس راسموسن من المركز القومي لمكافحة الإرهاب.

5- تتركز جماعة خراسان في حلب، أكبر مدينة في سوريا، تحت حماية الجناح الرسمي لتنظيم القاعدة في البلاد، بحسب ما ذكرته شبكة ايه بي سي نيوز.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان