إعلان

مصدر خليجي: لقاء الوفد السعودي بأمير قطر "كان محدودا جدا"

11:53 ص الخميس 28 أغسطس 2014

الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – سارة عرفة:

وصف مصدر دبلوماسي كويتي الزيارة المفاجئة للوفد السعودي إلى قطر والبحرين بأنها "دبلوماسية اللحظة الأخيرة" في الأزمة التي ألقت بظلالها على مجلس التعاون الخليجي أخيرا. وقال مصدر خليجي اخر إن الزيارة لم تستغرق سوى ساعة ونصف وأن اللقاء "كان محدوداً جداً".

وزار وفد سعودي رفيع، يتقدمه الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير خالد بن بندر رئيس الاستخبارات العامة، والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، الدوحة، أمس، واجتمع مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، في الديوان الأميري بالدوحة، قبل أن يغادر إلى المنامة للقاء العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتأتي زيارة المسؤولين السعوديين إلى قطر قبل 72 ساعة من الاجتماع الوزاري الخليجي المرتقب في جدة، والذي سيناقش نتائج اللجنة المكلفة بتسوية الخلافات مع قطر، ومراقبتها لتنفيذ بنود "اتفاق الرياض" الذي سبق أن تعهدت به الدوحة.

وقال المصدر في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية إنه زيارة الأمير سعود الفيصل هذه هي الفرصة الأخيرة لقطر بعد إعطاء الدوحة فرصا كثيرة.

وتوقع المصدر أن يتم التوصل إلى موافق إيجابية خلال الاجتماع الخليجي السبت المقبل.

وقال "هي بادرة إيجابية تعزز نجاح الوساطة الكويتية في تقريب وجهات نظر الطرفين التي ظلت متباعدة".

وأضاف أنه "أنه من الصعب الحكم على باقي الخطوات في ضوء المستجدات الأخيرة، وإن كان من شأنها أن تطوي الملف نهائيا أو تعيد السفراء، وهو ما نطمح أن نتوصل إليه في الاجتماع الوزاري الخليجي القادم السبت المقبل".

وأوضح أن اجتماع السبت على مستوى وزراء الخارجية سيناقش التقرير النهائي للجنة الفنية بشأن الخلاف مع قطر، للبت فيه واتخاذ القرار النهائي بشأنه في ضوء المستجدات الأخيرة لزيارة الوفد السعودي رفيع المستوى إلى قطر.

ووصف المصدر اجتماعي الدوحة والمنامة أمس بأنهما "اختراق دبلوماسي تم بإيعاز من مستويات أعلى، وبحكمة القيادات الخليجية".

ورأى فيهما "نجاحا للوساطة الكويتية التي قادها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد منذ بدء الأزمة، والتي قادت إلى اتفاق الرياض والاجتماعات التي تلت لتطبيق آليته، والتي انتهت إلى تسليم اللجنة الفنية لتقريرها النهائي".

من ناحية، كشف مصدر خليجي لصحيفة الحياة اللندنية يوم الأربعاء أن زيارة الوفد السعودي إلى الدوحة لم تستغرق سوى ساعة ونصف الساعة، وأن اللقاء الذي جمع الوفد بأمير قطر "كان محدوداً جداً".

واعتبر المصدر أن زيارة الوفد تمثل "خطوة إيجابية من المملكة لإنهاء الأزمة الديبلوماسية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان