إعلان

الايكونوميست: العلاقات ''الروسية - الأوكرانية'' بين الهدوء والاشتعال

02:30 ص السبت 21 يونيو 2014

فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- أ ش أ:

رصدت مجلة ''الايكونوميست'' البريطانية الأزمة الأوكرانية ''الهادئة نسبيا حاليا''، مسلطة الضوء على دور الكرملين الفعال في هذه الأزمة.

وذكرت - في تقرير على موقعها الإلكتروني - أن نوعية القتال الدائر حاليا حول دونيتسك وما حولها له صفة الاستدامة، لا سيما في ظل إصرار الكرملين على رؤية أوكرانيا ضعيفة، غارقة في مشاكلها الداخلية وهاوية للسقوط، بحسب سيرجي أوتين المحلل بقسم التقييم الاستراتيجي بأكاديمية العلوم الروسية.

ولفتت المجلة في هذا الصدد إلى أن الأسلحة الروسية أيضا على ما يبدوا بدأت تعرف طريقها للشرق الأوكراني، في خطوة تستهدف حماية المقاتلين المتمردين على الأرض من غضب كييف.

ونوهت ''الايكونوميست'' عن محاولات روسيا في الأسابيع الأخيرة، بدرجات متفاوتة من النجاح، الاعتماد على أسلوب المناوشات في الشرق الأوكراني، وذلك من خلال ظهور مجموعات مقاتلة جديدة من جنسيات أخرى مثل الشيشان، وذلك اقتناعا من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه بذلك يُحكم قبضته هنالك ويؤكد قدرته على إخماد التمرد والعنف.

وانتقلت المجلة البريطانية للحديث عن أزمة إيقاف روسيا تصدير الغاز لأوكرانيا، والتي لم تكن بمثابة طلقة تحذيرية لأوكرانيا فقط وإنما لأوروبا كلها التي تعتمد على الغاز القادم من روسيا عن طريق أوكرانيا التي يشكل ما تشهده من انفجارات عبثية مجهولة المصدر ضغطا على الاتحاد الأوروبي من أجل السماح ببناء خط أنابيب ''ساوث ستريم''.

ولفتت المجلة إلى سحب القوات من حماية خط أنابيب الغاز من الحدود الأوكرانية، معتبرة ذلك بمثابة خطوة مقصودة من شأنها الإيعاز بأنه يتعين على الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو التفاوض مع موسكو إذا ما أرد تهدئة الوضع في الشرق الأوكراني، وألا يعتمد في ذلك على قوة جنوده فقط كما يعتقد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان