إعلان

نيويورك تايمز: حادث التحرش وضع الحكومة في موقف محرج

12:49 م الخميس 12 يونيو 2014

التحرش الجماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن عدم اتخاذ الحكومة المصرية اجراء قوي وحاسم بشأن التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية، تسبب في غضب عارم من قبل ضحايا الاغتصاب والتحرش والناشطات في حقوق المرأة.

واعتبرت الصحيفة مقطع الفيديو المنتشر على مواقع الانترنت في ليلة تولي المشير عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، والذي يعرض حادث تحرش واعتداء مأسوي وقع في ميدان التحرير لسيدة وبنتها، اختبارا جاد وحقيقي للسيسي، مؤكدة على أنه وضعه ووضع حكومته في موقف محرج.

وأشارت الصحيفة إلى أن حوادث التحرش ازدادت في مصر بشكل ملحوظ منذ اندلاع ثورة يناير في الكثير من الميادين، إلا أن الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي تجاوز مجرد كونه حادث تحرش في ميدان عام.

ونقلت الصحيفة عن استطلاع قامت به الأمم المتحدة أن حوالي 99.3% من نساء مصر تتعرضن للتحرش الجنسي خلال ممارستها لحياتها اليومية.

دفعت حالة التحرش التي وقعت في التحرير السيسي إلى زيارة السيدة التي تعرضت للحادث، كما طالب وزير الداخلية بسرعة التحرك، واتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة للقضاء على ذلك السلوك السيء.

كما طالب السيسي من لجنة التحقيق في ارتفاع هذه الظاهرة السيئة، والتوصل إلى استراتيجية مناسبة للقضاء عليها.

إلا أن الصحيفة ترى أن موقف السيسي ينقصه بعض المصداقية، ففي عام 2011 وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على إجراء كشوفات العذرية للفتيات المقبوض عليهن أثناء الاعتصامات والمظاهرات.

ولفتت الصحيفة للصدمة التي أصابت المصريين بسبب الطريقة التي تناولت بها وسائل الإعلام الحادث، فالقنوات التليفزيونية والصحف المعارضة للسيسي اتهمت مؤيديه بارتكاب الحادث، ووصفتهم بأنهم مجموعة من الغوغائيين والهمج، أم الصحف والقنوات الفضائية التي تؤيد السيسي اتهمت الإخوان المسلمين بالاعتداء على السيدة، لإثارة الشغب والفوضى.

ووجدت الصحيفة أن المتهمين التي قامت القوات بإلقاء القبض عليهم، غير واضح إذا كانوا فعلا المتهمين الذين قاموا بالتحرش بالسيدة في الفيديو أم لا، مشيرة إلى أن القاء القبض على المتهمين أول خطوة في حملة القضاء على التحرش الجنسي.

وأكدت الصحيفة على ضرورة إعداد أطباء الطوارئ وتدريب رجال الشرطة على التعامل مع ضحايا العنف والتحرش الجنسي، وجمع كل الأدلة المحيطة بالضحية في مسرح الجريمة للتمكن من إلقاء القبض على الجناة.

كما يجب المحاولة في خلق مبادرات لتعليم الطلاب في المدارس والمناطق الدينية، أهمية فهم الرجال لحقوق المرأة الجسدية والنفسية، وعلى القواد مثل السيسي بث رسائل حازمة تهدد من يرتكبون هذا النوع من أنواع العنف.

وقالت الصحيفة إن مصر واحدة من أكبر الدول التي تتعرض فيها نسائها للعنف الجنسي، مشيرة إلى أن بريطانيا ستعقد اجتماعا يحضره أكثر من 100 دولة لمعالجة تزايد انتشار العنف الجنسي، ومن المتوقع أن يتم اعتماد بروتوكول دولي حول كيفية التحقيق في مثل هذه الجرائم.

واختتمت الصحيفة كلامها بالتأكيد على ضرورة تحرك العالم كله، وعدم الجلوس صامتين بينما تتعرض النساء في مصر والعالم لاعتداءات جنسية وحشية عنيفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان