إعلان

فرانس 24: تصدر الجيش للمسرح السياسي مسألة خلافية في مصر

02:38 م الثلاثاء 27 مايو 2014

المشير عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

قالت قناة "فرانس 24" إن الجيش عاد ليتصدر المكانة السياسية في مصر بعد سقوط الاسلاميين، إذ من المؤكد أن المشير عبد الفتاح السيسي هو الرابح في انتخابات الرئاسة التي تُجرى حاليا، ليصبح بذلك الرئيس الخامس ذو الخلفية العسكرية الذي يحكم البلاد.

وأضافت القناة الفرنسية في تقرير لها عن الانتخابات الرئاسية أن الكثيرين في مصر يخشون من عودة الجيش إلى واجهة المسرح السياسي، وينقل الموقع عبر مراسلته أراء بعض المصريين في الرئيس القادم وعودة الجيش للسلطة، فيعلن محمد فرحته بالمشير السيسي الذي "أنقذ البلاد من ايد الاخوان"، فيراه "بطلا وطنيا يلتف الناس من حوله".

وأشارت القناة إلى أنه من الصعب أن نسمع خطاب محمد هذا المتحمس للسيسي من أحد من مناصري حمدين صباحي المرشح اليساري المنافس للسيسي، إذ يقول هؤلاء الذين تصفهم بالعلمانيين إن وقت حكم الجيش للبلاد انتهى عهده فقد كان في الستينات والسبعينات وحكموا البلاد في عهد أجدادنا وأباءنا وأمهاتنا لكننا لن نقبل بذلك، ويشيرون إلى ان الاستقرار الذي ساد فترات حكم الجيش كان وهميا لأن الناس كانت خاضعة وليس لها مطالب- على حد تعبير المراسلة نقلا عن أفراد من حملة حمدين.

ونقلت مراسلة فرانس 24 عن الناشط علاء عبد الفتاح قوله إن الخوف هو الذي يجعل الناس في هذه الفترة يدعمون الجيش بشكل كبير، فالقمع الذي يمارس ضد المعارضة كفيل بجعل الناس يخافون على أنفسهم ومستقبلهم، ويشير الى نفسه قائلا "يمكنهم ان يحبسوني 3 او 4 أو 10 سنوات دون أي تهم تذكر، فهم يرغبون في القضاء على كل الاصوات المعارضة".

وتضيف المراسلة أن هناك من يرى الفرج في تولي السيسي السلطة في ظل تدهور الوضع الامني في البلاد وخاصة في صعيد مصر وبالتحديد في المنيا حيث 35 في المئة من سكانها مسيحيون ويتعرضون للعنف الطائفي بعد سقوط مرسي.

وخلصت المراسلة إلى أن العديد من المسيحيين يعيشون في خوف ويدعمون الجيش عله يقف الى جانبهم ويمنع عنهم شر الإسلاميين المتطرفين، وتنقل عن احد المسيحين قوله "أنا افضل النظام الاستبدادي لأن الناس هنا لا تعرف معنى الديمقراطية والحرية".

 

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان