إعلان

صحيفة فرنسية: السيسي رجل سري للغاية

03:28 م الأحد 25 مايو 2014

المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق والمرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

قالت صحيفة "لو نوفل أوبزرفاتور" أن الغموض يلف نوايا المشير السيسي الذي تقدم للانتخابات دون برنامج أو وعود رسمية للمصريين.

ومن أجل فهم بعض الخطوات التي قام بها السيسي سألت الصحيفة استاذ العلوم السياسية في كوليج دو فرانس والمؤرخ توفيق اكليمودوس، الذي أوضح أن السيسي تأخر في اعلان ترشحه للرئاسة بسبب حيرته بين الرئاسة وحقيبة الدفاع، وبعد فترة اقتنع الجنرالات في الجيش بأن هذه البلاد لا يمكن أن تتحمل رئيس مدني عديم الخبرة وأرادوا الاستفادة من شعبيته الكبيرة عند المصريين وفي نفس الوقت المحافظة على امتيازات الجيش، فأقنع هؤلاء السيسي بضرورة التخلي عن حقيبة الدفاع والترشح للرئاسة.

وبشأن البطانة التي ستساعد السيسي على حكم البلاد قال اكليمودوس إن على السيسي أن يبقي ابراهيم محلب في رئاسة الوزراء، وقد وعد عمرو موسى بأن يعهد له بدور هام في الحكومة القادمة.

وأضاف لا يمكنني أن اخمن إن كان السيسي يفضل العمل مع التكنوقراط أو البيروقراطيين، لكنني متأكد من أنه سيستشير الجيش والاستخبارات بشأن الاشخاص الذين يمكن أن يعتمد عليهم مستقبلا لأنه رجل في غاية السرية، ولا ننسى أنه صوفي في الاساس- حسب قوله.

وعن برنامج السيسي قال المؤرخ بأن السيسي لم يقدم برنامجا لأنه عرف ما حصل لمحمد مرسي بعد أن فشل أمام الشعب في تنفيذ برنامجه، لكنه فضل أن يكسب ثقة المصريين على تقديم برنامج ورقي، فكل ما يريده الأن هو بناء دولة قوية تشبه التي كانت على أيام عبد الناصر، والقضاء على ارهاب الإخوان المسلمين وكذلك النهوض بالاقتصاد عبر الاعتماد على منح من السعودية والامارات.

وعن المصالحة مع الإخوان قال استاذ العلوم السياسية في كوليدج دو فرانس بأن السيسي كرر بأنه لن يتصالح مع الاخوان ولأن لديه مشكلة مع مذهبهم المتشدد ومفهومهم للأمن القومي فهؤلاء لا يؤمنون بالحدود، ومتواطئون مع الجهاديين، ومتهمون أيضا بالخيانة العظمى، لذلك فان المصالحة معهم ستكون صعبة على كل الأحوال

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان