إعلان

الاندبندنت: حفتر يقول إن المواجهة مع خصومه هي الحل

09:29 ص الخميس 22 مايو 2014

اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس عددا من القضايا العربية من بينها مقابلة مع اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر وتقرير عن محاكمة طبيب مصري اثر وفاة طفلة مصرية جراء ختانها.

البداية من صحيفة الاندبندنت ومقابلة اجراها شريف عبد القدوس مع اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر، والتي جاءت بعنوان "الرجل الذي يتزعم انتفاضة ليبيا يقول لسنا مستعدين للسلام".

ويقول عبد القدوس إن اللواء الذي يتزعم انتفاضة مسلحة في ليبيا يقول إنه لن يتفاوض مع خصومه وإنه سيعتمد على القوة لتحقيق أهدافه.

وقال حفتر من مقره في بنغازي "نرى أن المواجهة هي الحل. لا أرى أن المحادثات ستجدي معهم نفعا".

ويقول عبد القدوس إن حفتر شن يوم الجمعة الماضي هجوما في بنغازي على الميليشيات الإسلامية التي ينحى عليها باللائمة في سلسلة من اعمال العنف. واثر هجمات الجمعة شنت ميليشيات موالية لحفتر هجوما على المؤتمر الوطني العام (البرلمان).

ويضيف أن الهجمات إشارة قوية على فشل الحكومة المركزية في السيطرة على البلاد التي تكاد تكون تفككت إلى مناطق نفوذ تسيطر عليها ميليشيات منذ الإطاحة بالديكتاتور السابق معمر القذافي.

ويقول عبد القدوس إن حفتر يصف نفسه وحملته بأنها حرب على الإرهاب، على الرغم من شبكة معقدة من المصلح العشائرية والمحلية تلعب دورا فيما يجري.

ويقول حفتر إنه لا يعترف بشرعية البرلمان الذي يتزعمه الإسلاميين، وأضاف "المؤتمر الوطني العام رفضه الشعب وانتهت مشروعيته. والحكومة غير فعالة".

ويقول عبد القدوس إن حفتر يقول إنه بدأ الاعداد لهجومه منذ نحو شهر وأضاف "خططنا له بعد أن رأينا الناس تقتل في الطرقات"، مشيرا إلى مقتل الضباط والقضاة والمحامين وغيرهم في بنغازي.

وأضاف حفتر إنه لا يرى نهاية قريبة للقتال. أضاف أن خصومه في مناطق سكنية لهذا لن يستخدم مجددا المدفعية الثقيلة أو الهجمات الجوية.

وقال حفتر إنه لم يتلق أي دعم من الخارج ولم يتصل بالإدارة الامريكية.

ختان
وفي صحيفة الجارديان تحقيق اعده باتريك كينجسلي بعنوان "محاكمة طبيب مصري بعد وفاة صبية اثر ختانها".

ويقول كينجسلي إنه ستجري محاكمة طبيب في مصر اليوم بتهمة الختان في أول محاكمة من نوعها في بلد يجرم الختان رغم قبوله الواسع اجتماعيا.

وقال ناشطون إن المحاكة الهامة ليست سوى خطوة صغيرة صوب إنهاء ممارسة الختان، بعدما قال قرويون إنهم لن يتوقفوا عن ختان بناتهن وقال قائد للشرطة المحلية إنه من المستحيل القضاء على هذه الممارسة.

وفي القضية يتهم الطبيب رسلان فضل بقتل التلميذة سهير الباتع (13 عاما) في عملية ختان فاشلة في يونيو الماضي. كما سيوجه الاتهام لوالد سهير، محمد الباتع، بتهمة تسببه في وفاتها عن طريق الخطأ، وتعريض حياتها للخطر وإرغامها على الختان.

وتقول الصحيفة إنه وفقا لليونيسيف فإن 91 بالمئة من المتزوجات في مصر بين أعمار 15 و49 عاما تم ختانهن، وفي 72 بالمئة من الحالات تم الختان على يد طبيب على الرغم من تجريم الختان عام 2008.

"البهجة حرام"
ومن صحيفة التايمز نطالع تقريرا لهيو توملينسون بنعوان "احتجاز ستة لنشر فيديو (لأغنية) هابي حيث يرى المتشددون في ايران أن البهجة حرام".

ويقول توملينسون إن الرئيس الايراني دخل في خلاف جديد مع المتشددين في النظام اثر اعتقال ستة من الرجال والنساء في طهران بعد نشر فيديو على الانترنت وهم يرقصون على موسيقي أغنية "هابي" (سعيد) لفاريل وليامز.

ومع اعلان الايرانيين على شبكات التواصل الاجتماعي ان "السعادة حرام في إيران"، أعرب الرئيس الإيراني على شبكات التواصل الاجتماعي أيضا عن بعض المساندة للمحتجزين.

وتنقل الصحيفة عن الرئيس الايراني حسن روحاني قوله "السعادة حق شعبنا. لا يجب ان نقسو على التصرفات التي تسببها البهجة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان