إعلان

الجارديان: إيران ربحت الحرب في سوريا

11:44 ص الإثنين 12 مايو 2014

swar-sorya_2014510215939

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن إيران قد ربحت الحرب في سوريا وأن المعارضة المسلحة التي دعمتها الولايات المتحدة لإسقاط النظام قد خسرت.

ونقلت الصحيفة عن عدد من ممثلي السياسة الخارجية في إيران قولهم أن دعم الغرب للمتشددين في سوريا كان يهدف إلى نشر الفوضى لكن النتائج جاءت عكسية.

وأشارت الصحيفة إلى قول رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني بأن النظام سيبقى وأن أمريكا فقدته، مضيفا: ''لقد ربحنا الحرب في سوريا''.

وقالت الصحيفة إن الإرهاب الذى تقوم به القاعدة والجهاديين بتمويل من الدول الإسلامية السنية يمثل التهديد الأكبر الذي يواجهه السوريون حاليا.

ولفتت إلى أن المقاتلين الأجانب الذين جاؤوا من بريطانيا سيعودون إليها، مشيرة إلى قول مسؤول إيراني: نحن قلقون بشأن الوضع الأمني في أوروبا بعد عودة الجهاديين إليها.

ونقلت الصحيفة عن أمير موهبين الخبير الاستراتيجي الإيراني قوله ''لقد ربحنا اللعبة بسهولة''، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لم تدرك حقيقة سوريا.

وذكرت الصحيفة إن الولايات المتحدة تريد استبدال الأسد لكنها لم توجد البديل، مشيرة إلى قول مسؤول إيراني آخر: كل ما يحدث يشجع المجموعات المتشددة ويجعل حدودنا أقل أمنا

وقالت الصحيفة التغيير في سوريا مطلوب لكنه يجب أن يحدث بتدرج وإلا فستعم الفوضى، مشيرة إلى ضرورة قبول المتمردين واستعادة الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الشهر القادم.

ولفت مساعد وزير الخارجية الإيراني ماجد رافنشي إلى ضرورة التعامل بجدية مع التطرف الفوضى مطالبا المجتمع الدولي بعدم دعم المتطرفين.

ونقلت الصحيفة عن رافنشي قوله إن إيران لديها وجود دبلوماسي قوي في سوريا وليس هناك وجود للحرس الثوري كما تدعى الاستخبارات الغربية فلسنا في حاجة لتسليح الحكومة السورية.

وذكرت الصحيفة إن إيران تعتبر الداعم الإقليمي الأكبر للنظام السوري وقد أنفقت ملايين الدولارات للإبقاء على نظام الأسد منذ الشرارة الأولى للثورة السورية في 2011بالتعاون مع روسيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان