إعلان

الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم في مجلس الأمن

03:07 م الأحد 13 أبريل 2014

مجلس الأمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

دعت الكويت لإيجاد تمثيل عربي دائم في مجلس الأمن بسبب العدد الكبير من القضايا التي تهم المنطقة العربية على جدول أعماله، وارتفاع عدد الدول العربية في المنظمة الدولية منذ إنشائها في عام 1945.

ووفقا لصحيفة ''الشرق الأوسط'' أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي في كلمته التي القاها باسم المجموعة العربية، أمام المفاوضات الحكومية الدولية مساء أول من أمس، على أهمية عدم ربط حجم مجلس الأمن بمدى فعالية عمله لأن كفاءة عمله تتوقف بشكل كبير على إصلاح أساليب وطرق العمل.

وأوضح العتيبي أن الاتفاق على حجم مجلس الأمن الموسع يعد من الموضوعات الرئيسة لعملية الإصلاح الشامل لمجلس الأمن، آخذا في الاعتبار أهمية أن يعالج تشكيل المجلس الموسع الخلل الهيكلي الذي أصبح يعاني منه تشكيله الحالي.

وشدد مندوب الكويت على أهمية تحسين أساليب وإجراءات عمل مجلس الأمن، لإضفاء مزيد من الفعالية والشفافية في عمله ومن ثم يجب النظر في الاتفاق على قواعد إجراءات دائمة لمجلس الأمن بدلا من قواعد الإجراءات المؤقتة المعمول بها منذ عقود.

كما أكد على ضرورة النظر في زيادة عدد الجلسات العامة لمجلس الأمن المفتوحة لجميع الأعضاء وإيجاد دور للدول المعنية في المسائل التي يناقشها المجلس في عملية صنع القرارات والتقليل من عقد الجلسات المغلقة والمشاورات غير الرسمية إلى الحد الأدنى الذي يجعل عقدها استثنائيا.

وطالب العتيبي المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة بإتاحة الاطلاع على القرارات والبيانات التي ينظر فيها مجلس الأمن والتشاور مع الدول المعنية وإشراكها في مناقشات المسائل التي تخصها وفقا للمادة 31 من ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد العتيبي على أهمية الدفع بعملية إصلاح مجلس الأمن، محذرا في الوقت ذاته من أن ذلك لا يعني التسرع في التوصل إلى حل لا يحظى بالتوافق المطلوب أو وضع سقف زمني قد يعرقل التوصل إلى حل شامل لعملية الإصلاح.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان