إعلان

الإندبندنت: المساعدات الأمريكية تظهر الوجه الآخر لأفغانستان

01:29 م الإثنين 24 مارس 2014

أفغانستان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية الاثنين أن المساعدات المادية الكبيرة التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية لأفغانستان، يضيع الكثير منها ولا يستطيع الشعب الاستفادة إلا بجزء قليل جدا منها.

وأوضحت الصحيفة أن أمريكا تمنح أفغانستان المساعدات غير العسكرية منذ عام 2001، وتقدر هذه المساعدات بحوالي 100 مليار دولار، وكان بإمكان الحكومة الأفغانية استخدام هذه الأموال لرفع مستوى معيشة ملايين المواطنين الأفغان، والقيام بالكثير من الاصلاحات في البلد.

وأشارت الصحيفة أن سوء الظروف المعيشية أدى إلى إصابة حوالي 60 في المئة من الأطفال بالكثير من الأمراض بسبب سوء التغذية، وعدم حصولهم على قدر كافي من الطعام.

"هذا بالإضافة إلى نقص المياه، فيوجد حوالي 27 في المئة من الأطفال فقط هم من يحصلون على مياه نظيفة، وصحية".

وقال أحد المسئولين الأفغان للصحيفة إن الأمور قد تبدو بخير لمن يعيشون خارج أفغانستان، إلا أن الكثير من الناس يموتون من الجوع على أرض الواقع.

وأرجعت الصحيفة ما يحدث في أفغانستان إلى سوء الإدارة وانعدام التخطيط والتبذير، الذي منع تحقيق الاستفادة المرجوة من المساعدات.

ومن ناحية أخرى، أكدت الصحيفة على أن هناك تحسنا ملحوظا في الظروف الصحية، كما ارتفع معدل المواليد ونقص معدل الوفيات.

"فقبل عام 2001 كان متوسط عمر الأفغان يصل إلى عام 45 عام، أما بعد عام 2001 وصل متوسط عمر إلى 62 عام، وكان يلقى طفل من بين كل أربعة أطفال حتفهم بسبب سوء التغذية، ولكن الآن ارتفع هذا العدد ليصل إلى طفل من بين عشرة أطفال".

وأكدت الصحيفة أن المساعدات الدولية تبرز أفضل وأسوء ما في الشعوب والمؤسسات، فهناك دول تستطيع الاستفادة من المساعدات واحراز تقدم كبير في كل المجالات، وهناك دول لا تستطيع تحقيق أي تقدم، على العكس فأن المساعدات تظهر مدى الفساد الموجود في المؤسسات والحكومات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان