إعلان

صحيفة: السعودية تسعى لوقف ظاهرة الجهاد في سوريا

12:34 م الجمعة 07 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

علقت صحيفة ''لوموند'' الفرنسية على برنامج ''الثامنة'' الذي يقدمة داوود الشريان على قناة ''ام بي سي''، قائلة بأن البرنامج فاجأ الجميع عندما رفع حدة اللهجة تجاه الدعاة السعوديين الذين يدعون الى الجهاد في سوريا ضد بشار الأسد.

ونلقت الصحيفة عن الإعلامي السعودي وصفه لهؤلاء الدعاة بـ''أبطال تويتر''، متهما إياهم بدفع الشباب للانتحار في سوريا، في حين يبقون آمنين في بيوتهم وخلف الشاشات يفتون ويغردون، ويضيف الشريان بـ''أن هؤلاء خدعوا أطفالنا، أرسلو الرجال وحتى الاطفال الى افغانستان والعراق وسوريا''.

وتكمل الصحيفة أن السعودية تسعى للتعامل بشكل صارم مع الشبكات الجهادية بموجب مرسوم ملكي صدر في 3 فبراير الحالي، حيث سيتعرض أي مواطن سعودي شارك أو يشارك في أي صراع خارجي لعقوبات تتراوح بين 3 الى 20 سنة في السجون السعودية.

وتقول الصحيفة بأن هذا المرسوم يهدف الى ردع الشباب السعودي عن الانضمام الى صفوف الجهاديين في الشام وخصوصا جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

وتشير الصحيفة إلى أن 1200 سعودي قد انضموا حتى الان للمجاهدين ضد بشار الاسد في سوريا، وشجعهم كل من الداعية سليمان العودة والعواجي، الذين يرون في الصراع ضد بشار كصراع الامة الاسلامية ضد التشيع.

وتنقل الصحيفة قلق المملكة من انقلاب الجهاديين الجديد عليها عندما يعودون من سوريا، وأن المملكة لا يمكن أن تنسى سلسلة التفجيرات التي هزتها بين عامي 2003 و2006 من قبل جهاديين عادوا من العراق.

وتنوه الصحيفة إلى أن السعودية بالرغم من معاداتها لبشار الأسد، إلا أنها تخشى من الجماعات المسلحة الراديكالية، وتحاول توجيه مساعداتها للجهات الاكثر اعتدالا من الجيش الحر.

وزادت المملكة من حدة مراقيتها للمساجد لتجنب الخطب التي تنادي بالتعبئة العامة للجهاد في سوريا، ورفضت السلطات التعليق على صحة توقيف عدد من الدعاة ومنعهم من ممارسة نشاطاتهم على خلفية الصراع في سوريا- بحسب الصحيفة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان