إعلان

فورين بوليسي: السيسي سيواجه مصير الإخوان إذا لم يسيطر على هذه التحديات

04:32 م الأحد 23 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أكدت مجلة ''فورين بوليسي'' الأمريكية أن مصر تواجه حاليا الكثير من التحديدات والتهديدات، والتي تتمثل في الكثير من التمرد والفوضى والعنف في سيناء، والكثير من الفوضى وعدم الاستقرار في مختلف المحافظات.

ورأت المجلة أن التحول الكبير الذي حدث في مصادر الطاقة في مصر بالسنوات الأخيرة بعد حدوث ثورة يناير، والذي تسبب في تهديد الاقتصاد المصري، يشكل صداع في الرأس لوزير الدفاع ونائب رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي، والمتوقع أن يكون رئيس مصر في الفترة القادمة.

أوضحت المجلة أن مصر قبل الربيع العربي كانت من ثالث أكبر الدول الافريقية من حيث الوفرة في الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنها كانت من أكبر الدول المصدرة للغاز إلى الكثير من الدول في أوروبا وأسيا، إلا إنها تسعى بكل جهدها حاليا لاستيراد الغاز الطبيعي لتلبية الارتفاع الشديد في الطلب المحلي.

وأشارت المجلة أن الحاجة إلى الغاز الطبيعي وعدم وجود ما يكفي ويشبع حاجات المواطنين في مصر مؤشرا على التغيير الذي حدث في مصر، فبعد أن كانت من أكبر الدول المصدرة لإسرائيل يبحث المسئولون عن سبل لاستيراد الغاز من اسرائيل.

وأرجعت اسباب نقص الغاز إلى السياسيات الاقتصادية الخاطئة، مثل توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل والحصول على مقابل مادي قليل مقابل ذلك، مما يؤدي إلى استخدام هذا الغاز بسخاء كبير.

كما لفتت الصحيفة إلى أن قلة الغاز الطبيعي تتسبب في التأثير على قطاع الطاقة الكهربائية بطريقة سلبية، مما يؤدي إلى انقطاع التيارات الكبيرة في العديد من المناطق لفترات طويلة.

وأكدت الصحيفة أن استمرار هذه الظروف في سوف يؤدي إلى تكرار الاضطرابات والاحتجاجات التي شهدتها مصر في 2011 والتي تسببت في عزل حسني مبارك، في 2013 عند عزل محمد مرسي.

وقالت الباحث والكاتب الامريكي ''ستيفن كوك'' للفورين بوليسي إن النتيجة الحتمية لما يحدث في مصر هي المزيد من الضغوطات الاجتماعية على الرئاسة والحكومة التي تنتج عن انقطاع الكهرباء ونقص الغاز الطبيعي الذي يعد من أهم مصادر الطاقة للمصريين.

وأشارت ''كوك'' إلى أن السيسي سيواجه الكثير من العقبات والمشاكل، وخصوصا المشاكل الاقتصادية، لذلك عليه حلها سريعا، حتى لا يواجه المشاكل التي تنتج بعد نزول الناس إلى الشارع محتجين ومتظاهرين ومعترضين ومطالبين بحقوقهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان