إعلان

صحيفة: بيع البرديات الرومانية والفرعونية يهدد التاريخ

01:00 م الإثنين 29 ديسمبر 2014

بيع البرديات الرومانية والفرعونية يهدد التاريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن بيع البرديات الفرعونية والرومانية عبر المواقع الإلكترونية يضعهم في خطر، ويهدد بفقدانهم، بعد ما كانوا من أفضل الوسائل للتعرف على أسرار تلك الحضارات.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني، أن المخطوطات والبرديات تباع على موقع ''eBay''، بأسعار خيالية، ولكن هذا لا يمنع الباحثين والخبراء من الخوف والقلق من اتلاف الجامعين الغير مختصين لتلك الأشياء الثمينة، بسبب جهلهم بها.

وأشارت لبيع بردية تحتوى على 15 سطر من الملحمة الشعرية ''الإلياذة'' للشاعر هوميروس، مع أحد البرديات الفرعونية التي تعود للقرن الرابع، بحوالي 16 ألف جنيه استرليني، وتم بيع مخطوطة رومانية أخرى بحوالي 301 ألف جنيه استرليني.

بحسب الصحيفة، فإن الباحثين والمختصين يخشون من حصول المشترين على البرديات من أجل بيعها بطرق غير مشروعة، من أجل الحصول على المال.

وعلق عالم البرديات بريسي ونز على عمليات البيع الإلكترونية، في تصريح لصحيفة ''سانداي تليجراف'' أن جامعي المخطوطات التاريخية الذين يعملون بمفردهم بدون التعاون مع أحد الجهات المتخصصة، يتلفونها، ويدمرونها.

وتابع كلامه قائلا ''دراسة المخطوطات والبرديات القديمة أمر مذهل، لأنها تكشف الكثير من الحقائق التاريخية، وذلك ليس لدراسة الحروف واللغات القديمة، ولكن لوجود بصمات أصابع كتابها''.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم ''eBay'' على أن التجار الذين يستخدمون الموقع لبيع المخطوطات والبرديات، يقدموا قوائم تضم كافة المعلومات حول ما لديهم من برديات، مشيرا إلى أن العمل يخضع لمراقبة من قبل جهات مسئولة من بينهم السفارات المصرية، ويسير وفقا لقوانين، وإذا لم يستطع أحد البائعين توفير المعلومات اللازمة حول ما لديه، يتم منعه من استخدام الموقع في العمليات التجارية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان