إعلان

استطلاع أمريكي: أكثرية المصريين تعتبر دور الإخوان سلبيا في البلاد

11:10 ص السبت 20 ديسمبر 2014

مظاهرات للاخوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

أظهرت نتائج استطلاع للراي أجرته مؤسسة ''زغبي'' الأمريكية للأبحاث أن 44 بالمائة من المصريين، يعتقدون أن الإخوان لعبوا دورا سلبيا في البلاد مقابل 43 بالمائة.

جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع أجرته مؤسسة زغبي فى شهر نوفمبر الماضي وشمل ثماني دول وهي مصر ولبنان والاردن والعراق والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات بالإضافة الى تركيا وايران.

ورأى غالبية الذين شملهم الاستطلاع في هذه الدول باستثناء تركيا ان الاخوان لم يكن لهم دور ايجابي في بلادهم. ففي المملكة العربية السعودية، راى واحد فقط من بين كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع ان الاخوان لعبوا دورا ايجابيا في البلاد بينما اكد ثلثا الذين شملهم الاستطلاع في دولة الامارات بنسبة 63 % الدور السلبي للإخوان سواء في بلادهم او في مصر. وفي لبنان، رأى غالبية من شملهم الاستطلاع (51%) ان الاخوان مثلوا قوة سلبية في مصر بينما كانت النسبة في الاردن التي رات سلبية الاخوان في مصر 34 بالمائة.

كما مال العراقيون الى تقييم دور الاخوان بالسلبي في مصر بنسبة 39 بالمائة مقابل 32 بالمائة في حين قال العراقيون ان الاخوان كان لهم دور ايجابي في تونس بنسبة 31 بالمائة مقابل 21 بالمائة.

وعلق جيمس زغبي رئيس المؤسسة البحثية التي اشرفت على الاستطلاع بالقول ان نتيجة الاستطلاع في مصر تشير الى حالة الاستقطاب الشديدة التي تعيشها البلاد كما انه عبر عن اعتقاده بان نسبة 43 بالمائة التي ايدت الاخوان هي في الاساس لا تعبر عن رضاها عن الجماعة ذاتها بل عن رغبتها في تحسن الاوضاع المعيشية في مصر.

وأضاف في ندوة عقدها معهد الشرق الاوسط في واشنطن لمناقشة نتائج الاستطلاع ان استطلاعا مماثلا كان قد اجرى في مصر عام 2013 اظهر ان نسبة تأييد الاخوان لا تزيد عن 22 بالمائة من بين المصريين وهي النسبة الحقيقية التي قد يمثلها الاخوان في مصر حتى الآن على حد قوله. واكد ان الاسلام السياسي فقد قوته في مصر. واضاف ان الاستطلاع اظهر ان المصريين حملوا نظامي مبارك ومحمد مرسي مسئولية المشاكل التي يواجهونها حاليا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان