إعلان

نيويورك تايمز: بوكو حرام.. ''داعش'' أفريقيا في 2014

08:53 م الخميس 11 ديسمبر 2014

حركة بوكو حرام في نيجيريا هي داعش ثانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن حركة بوكو حرام في نيجيريا هي داعش ثانية في أفريقيا، مشيرة إلى أن خريطة انتشارها في أفريقيا شهدت تغيرات كبيرة خلال السنوات الأربع الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بينما تتجه أنظار العالم نحو صعود نجم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق المعروفة باسم داعش فإن نموذج آخر لها بدأ يشن حملة إرهابية لتحقيق حلمه بتطبيق الخلافة الإسلامية في نيجيريا.

وألمحت الصحيفة إلى أنه منذ إعدام قائد بوكو حرام بواسطة قوات الأمن النيجيرية في 2009 بدأ أبو بكر شيخ في قيادة جيش من المسلحين وزادت وتيرة الهجمات ضد أعضاء الحكومة النيجيرية ورجال الدين والطلاب والأسواق.

وأضافت الصحيفة أنه منذ ذلك الحين أعلن الرئيس النيجيري حالة الطوارئ في الشمال وأعطى قوات الأمن صلاحيات أكبر لملاحقة أعضاء بوكوحرام، مشيرة إلى أن استجابة بوكو حرام كانت بتهديد سكان الشمال الذين تم تهجير الآلف منهم في ظل هجمات غير مسبوقة على المدنيين.

وفي 2014 اختطفت بوكو حرام 250 فتاة تبعها صيحة عالمية لإنقاذهن، وقتلت في مايو مئات المدنيين عندما قامت بالهجوم على سوق مزدحم، مشيرة إلى أنه تم قتل المدنيين أثناء محاولتهم النزوح.

وتشير الخريطة التي نشرتها الصحيفة إلى أن الفترة من يوليو 2010 إلى أبريل 2013 شهدت تزايد ملحوظا في أعمال العنف بداية من الاختطاف إلى التفجيرات الانتحارية، السيارات المفخخة، الاغتيالات، مشيرة إلى أن تكتيكات حرب العصابات مازالت هي الأسلوب المفضل لمقاتلي بوكو حرام.

ولفتت الصحيفة إلى أن تنامي نشاط الحركة وهجماتها أصبحت أكثر تطورا وتوسعا.

وقالت الصحيفة أن الحركة قتلت أكثر من 200 مدني في الوقت الحالي في ما يمكن وصفه بأنه عقاب للمدنيين، مشيرة إلى أنها قامت بتفجيرين انتحاريين في 25 نوفمبر أدى مقتل 45 شخص على الأقل في مايدوجوري.

وأضافت أن انفجار قنبلة داخل مسجد مزدحم بمدينة كانو في 28 نوفمبر أدى إلى مقتل 120 شخص، وفي 1 ديسمبر قام مقاتلي بوكو حرام بهجوم على مباني حكومية وأمنية في داماتورا وقتلت 25 شخصا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان