إعلان

علماء روس يلتقطون صورا جديدة لـ ''حفرة نهاية العالم''(فيديو)

08:09 م الخميس 13 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

نشرت صحيفة سيبيرين تايمز الروسية، صورا حصرية التقطها علماء روس أثناء جولة خاطفة قاموا بها داخل حفرة نهاية العالم هذا الأسبوع.

وأضافت الصحيفة أن نزول العلماء إلى داخل الحفرة الغامضة التي ظهرت في شبه جزيرة يامال بشمال سيبيريا سيقود إلى التعرف على حقيقة تكوينها، مشيرة إلى أنها توجد في تقاطع منقطة أخطاء تكتونية.

ولفتت الصحيفة إلى قول فلاديمير بوشكارف الذي قاد فريق العلماء إلى داخل الحفرة أنه تم استخدام معدات التسلق للهبوط إلى داخل الحفرة مشيرا إلى أن الحفرة تأخذ شكلا قمع متجه إلى أعلي.

ومن جهة أخرى قال موقع بيزنس انسيدر الأمريكي في تقرير نشره، الخميس، إلى أن تلك الحفر أصابت العالم بالجنون وأدت إلى حالة من التكهنات لتفسير أسبابها ففي حين رأت بعض النظريات أنها ناتجة عن انفجارات أرضية رأي علماء آخرون أنها ناتجة عن اصطدام نيازك بالأرض.

ونوه الموقع إلى أن فريق روسي من مركز الأبحاث التكتونية الخاصة بدراسة طبقات الأرض نزل إلى حفرة نهاية العالم مسافة 16 متر حتى توقفوا على سطح بحيرة متجمدة عمقها 10.5 متر.

وألمح الموقع إلى أن العلماء استغلوا ميزة الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء التي تصل إلى 11 درجة مئوية للهبوط بسلام داخل تلك الحفرة التي تمتلئ بالتربة الرغوية نتيجة تساقط المياه عليها من سطح الأرض في فصل الصيف.

وذكر الموقع أن العلماء الروس استطاعوا القيام بجولة بمهمة داخل تلك الحفرة وأنهم اتبعوا النظرية التي تفسر ظهورها بحدوث انفجار لاحد حقول الغاز تحت سطح الأرض، مشيرا إلى أنهم حددوا أبعاد الحفرة وحصلوا على كل ما خططوا للحصول عليه للتعرف على طبيعتها.

ولفت الموقع إلى أن العلماء سيقومون بتحليل المعلومات التي حصلوا عليها أثناء رحلتهم إلى حفرة نهاية العالم، مشيرة إلى أن كشف حقيقة وجودها مسألة وقت.

وأضاف الموقع نقلا عن العلماء الروس أنه من الممكن أن تكون الحفرة موجودة منذ فترة كبيرة ولم تلاحظ إلا في يوليو الماضي على خلاف القول بأنها انفجرت في هذا التوقيت.

وقال الموقع إن العلماء الروس يخططون لاستكشاف المنطقة المحيطة والحصول على صور أرضية لها ومقارنتها بالصور التي التقطت من الفضاء وفي حقبة الثمانينات من القرن الماضي لفهم حقيقة وجودها في وقت سابق من عدمه.

وأوضح الموقع أن العلماء لاحظوا شيئا غريبا في تلك المنطقة وهو أن تلك الحفرة الضخمة توجد في منطقة أخطاء تكتونية في حين أن المنطقة مستقرة نسبيا بالنسبة لنشاط الزلازل.

ولفت الموقع إلى أن درجة الحرارة داخل الحفرة أعلى من درجات الحرارة العادية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان