إعلان

الجارديان: معركة كوباني بين داعش وأكراد سوريا تثير اضطرابات في تركيا

12:22 م الأربعاء 08 أكتوبر 2014

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

القتال بين القوات الكردية وميليشيات داعش من أجل المدينة الحدودية كوباني، ساهم في مزيد من التصعيد للتوتر داخل تركيا، حيث خرج أمس آلاف المحتجين إلى الشوارع للتعبير عن الغضب والإحباط حول تقاعس حكومة أنقرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وقالت تقارير وسائل الاعلام التركية - بعد تحذير من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن كوباني كان على وشك السقوط في أيدي مقاتلي تنظيم داعش- إن 14 شخص قد قتلوا بالإضافة إلى عشرات الجرحى في المدن الشرقية التركية.

وتذكر الجارديان انه من بين القتلى ثماني وفيات في شرق مدينة ديار بكر - أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا -، كما ذكرت تقارير اعلامية أن أحد الوفيات تلقى رصاصة في رأسه، حيث تزعم التقارير أن الشرطة استخدمت الذخيرة الحية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء دوجان التركية.

وتضيف الجارديان أن الاشتباكات داخل تركيا امدت أيضا إلى المدن الغربية مثل أنقرة واسطنبول، الأمر الذي جعل الحكومة التركية تفرض حظر التجول في خمس محافظات تركية.

وتنشر الصحيفة البريطانية مقاطع من حديث أردوغان في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، حيث قال إن هناك حاجة إلى عملية برية لهزيمة داعش، متجنبا الاتهامات الموجهة إليه بأنه غير مستعد للسماح للأكراد في تركيا بمساعدة ابناء عائلاتهم المحاصرين في سوريا، أو رفضه نشر لنشر الجيش على الحدود لمكافحة داعش بسبب العداوة التاريخية بين بلاده وبين الانفصاليين الأكراد.

كما أضاف الرئيس التركي في خطابه أمس وسط هتافات من حشود من اللاجئين السوريين والذي ترجم إلى العربية – أن ''إسقاط القنابل من الجو لن يشكل حلا، أنا أؤكد ذلك للغرب''.

وكان البرلمان التركي قد أجاز الاسبوع الماضي للحكومة القيام بعمل عسكري ضد داعش، لكن تركيا لم تعلن أي خطط للعمليات، فعلى ما يبدو أن أنقرة تسعى للحصول على التزام من الغرب إلى التحرك بشكل حاسم ضد الرئيس السوري، بشار الأسد، بالإضافة إلى التحرك ضد داعش.

وتؤكد الصحيفة البريطانية أنه إذا سقطت كوباني بالفعل فإنه من المرجح أن تواجه تركيا رد فعل عنيف من سكانها الأكراد، الذي وصل منهم الآلاف بالفعل على الحدود التركية السورية لتقديم الدعم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان