إعلان

هاآرتس: "مؤتمر إعمار غزة" انطلاقة نحو إعادة مصر لزعامة العالم العربي

01:15 م الإثنين 13 أكتوبر 2014

مؤتمر إعمار غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (أ ش أ):

قالت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية إن نجاح المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي استضافته القاهرة أمس الأحد، سيكون بمثابة انطلاقة نحو إعادة مصر إلى ريادة العالم العربي والإسلامي، وتوفير دعم كبير للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأثنين- أنه عقب ثلاثة أعوام من عدم الاستقرار الحكومي في مصر ومرور البلاد بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، ترغب مصر-بزعامة السيسي- في أن تكون في طليعة الساحة السياسية للعالم العربي والإسلامي.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث خلال المؤتمر، بنبرة هادئة كعادته، وكشف بوضوح عن أن مفتاح نجاح إعادة إعمار قطاع غزة يرتكز على مبدأين: الالتزام بهدنة دائمة بين حماس وإسرائيل، وعودة السلطة الفلسطينية بكامل سلطاتها إلى قطاع غزة.

ولفتت إلى أن خطاب السيسي كان يهدف في الحقيقة إلى حماس، ولكنه أيضا قصد عباس، الذي يمكن أن يشهد وضعه تحسنا كبيرا إذا نجح هذا المؤتمر الدولي، مشيرة إلى أن إعادة إعمار غزة سيُكسب عباس وحركة فتح، ثقة سكان غزة من جديد.

وأوضحت "هاآرتس" أن حديث السيسي صادف توقيتا ممتازا، حيث يحتفل الشعب المصري بالذكرى الـ41 لحرب أكتوبر عام 1973،منوهة إلى أن السيسي رغم أن ليس لديه خططا لزيارة إسرائيل في المستقبل القريب أو الحديث أمام الكنيست، كما فعل الرئيس الراحل أنور السادات، إلا أنه وجه من موقعه خطابا إلى كل رجل وامرأة وطفل في فلسطين وإسرائيل، مطالبا إياهم بالعمل على تحقيق حلم التعايش والعيش سويا على أساس مبادرة السلام العربية.

واختتمت الصحيفة الإسرائيلية بقولها "بالرغم من عدم وجود أي تلميح بالتهديد خلال تصريحات السيسي، إلا أنه أوضح أن إسرائيل لن تعيش في أمان في المستقبل بدون التوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع الفلسطينيين، وأن المبادرة العربية كانت مظلة يمكن من خلالها تحقيق ذلك".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان