إعلان

كوباني وتركيا وسوريا والأكراد.. لعبة عض الأصابع

10:43 ص الجمعة 10 أكتوبر 2014

مقاتلة كردية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء إبراهيم ووكالات:

كوباني أو بلدة ''عين العرب''، تقع على الحدود السورية التركية، تابعة إداريا لمحافظة حلب السورية، تبعد عنها 150 كلم.

تتألف منطقة عين العرب من 384 قرية صغيرة، ويتجاوز سكانها 460 ألف نسمة، أغلبيتهم أكراد سوريون.

الاستيلاء على المدينة يساعد على التواصل الجغرافي بين المناطق الواقعة على الحدود بين سوريا وتركيا.

تكمن أهمية كوباني الاستراتيجية في أنها ثالث مدينة سورية ذات أغلبية كردية بعد القامشلي وعفرين، وتعتبر عين العرب وقراها من مناطق الثقل للفصائل الكردية.

سيطرة داعش على المدينة تمكنها من ربط المناطق الخاضعة لسيطرتهم على الحدود السورية التركية بداية من عين العرب وحتى أعزاز مروراً في الراعي بمسافة تصل إلى 136 كلم، وبالتالي تأمين شريط جغرافي حدودي مع الحدود التركية.

كوباني ورقة رابحة في يد الأكراد

يعتبر الباحث في الشأن التركي ميشال نوفل، في مقابلة مع النهار اللبنانية، أن كوباني تشكل أهمية كبرى لتركيا، حيث أن هذه المنطقة هي امتداد جغرافي لكردستان التركية، والكثير من سكانها هم عائلات تهجرت خلال أولى فترات تأسيس الجمهورية التركية، فقد شهدت تلك الفترة انتفاضات كردية عدة، كانت تقمع بالحديد والنار، من هنا قرر الناس وقتذاك هجرة الاراضي التركية والنزوح الى الداخل السوري.

وبالسيطرة على كوباني تهدف داعش الى ضرب المشروع القومي الكردي و المشروع القومي العربي على حد سواء، ''فلا مكان للقوميات في ظل المشروع الإسلامي الذي يتخطى القوميات''- حسب قوله.

وعن هذا قال أبو محمد العدناني، الناطق باسم ''الدولة الإسلامية'''' أن الصراع مع الفصائل الكردية ليس صراعا عرقيا بل صراعا عقائديا ودينيا.

وحرصت ''الدولة الإسلامية'' على إعادة تسمية مدينة كوباني-عين العرب بـ''عين الإسلام'' في إشارة وسعي واضح لـ''محو الشرخ العرقي ما بين العرب والأكراد في ظل دولة الخلافة الإسلامية'' بحسب قادته وأمرائه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان